الأحد 05 مايو

عقارات

الفريق القانوني لشركة مصر الجديدة يجتمع لوضع الصيغة النهائية لبنود عقد الشراكة مع "ماونتن فيو"


شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

اجتمع الفريق القانوني الاستشاري لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشركة القابضة للتشييد، لوضع الصيغة النهائية لبنود عقد الشراكة بين شركة "مصر الجديدة" وشركة "ماونتن فيو" العقارية لتطوير أرض مشروع "هليوبارك" بالقاهرة الجديدة على مساحة 1695 فدانًا.

اجتمع الفريق القانوني الاستشاري لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشركة القابضة للتشييد، لوضع الصيغة النهائية لبنود عقد الشراكة بين  شركة "مصر الجديدة" وشركة "ماونتن فيو" العقارية لتطوير أرض مشروع "هليوبارك" بالقاهرة الجديدة على مساحة 1695 فدانًا.

وضم الفريق القانوني لشركة "مصر الجديدة" الإدارات القانونية بشركتي "القابضة للتشييد" و"مصر الجديدة" بالإضافة إلى "مكتب سري الدين للإستشارات القانونية" والذي يعمل كاستشاري لشركة "مينا لاستشارات التطوير" والتي تتولى بدورها مهام الاستشاري لشركة "مصر الجديدة" في الصفقة.

وصرحت  مصادر مطلعة بأن هناك توافقًا على نحو %80 من بنود عقد الشراكة، والنسبة المتبقية سيتم تعديلها خلال الفترة القادمة، والتي تتضمن إلغاء بند وجود حصة عينية لمصر الجديدة في المشروع، والاكتفاء فقط بحصتها المالية؛ بخلاف تعديل نسب الشراكة بين الطرفين في كافة مناطق تطوير هليوبارك.

وأضافت المصادر أن البنود النهائية للعقد ستصاغ لتتلائم مع ما تم الاتفاق عليه مع شركة "ماونتن فيو" خلال فترة المفاوضات؛ يتبعها إرسال العقد لمسؤولي "ماونتن فيو" لمراجعته من جديد وإبداء الملاحظات؛ متوقعة أن يتم توقيع العقد النهائي أوائل شهر فبراير المقبل.

وكشفت المصادر أن اتفاق الشراكة مع ماونتن فيو يتضمن حصول مصر الجديدة على متوسط حصة بنحو %30 من مختلف المكونات بالمشروع سواء السكنية أو التجارية، مشيرةً إلى أن "ماونتن فيو" ستسدد 1.4 مليار جنيه لصالح شركة مصر الجديدة للإسكان وذلك بعد توقيع العقد النهائي على أن يسدد المبلغ على أقساط دورية خلال 18 شهر.

وأكدت المصادر أن تنفيذ وتطوير المشروع بالكامل سيستغرق 15 عامًا، وتم الاتفاق على استمرار توريد الإيرادات لمدة تقارب 25 سنة في ظل آليات السداد المطبق فى السوق بالفترة الحالية والتي تتيح أنظمة سداد تقارب 10 سنوات على سبيل المثال.

وستشهد الفترة المقبلة اجتماعات دورية مستمرة لفتح حساب "الإسكرو"، وهو حساب ضمان بنكي لتوزيع الإيرادات بين الطرفين؛ كما أن هناك توجه لإمكانية التعاقد مع البنك التجاري الدولي لتولي مهمة تلقي الإيرادات.

وكانت شركة "ماونتن فيو" العقارية قد حصلت خلال الأسابيع الماضية على عقد تطوير قطعة أرض مساحتها 1700 فدان بالشراكة مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ، بعد منافسة قوية مع شركتي حسن علام العقارية و الفطيم العقارية.

ويعد  مشروع "هليو بارك" من أكبر المزايدات العقارية التي تمت على مدار العشر سنوات الماضية من حيث المساحة  ، حيث تبلغ مساحته 1695 فدانًا بالإضافة إلى الموقع المميز في التجمع الخامس.

وتعد القيمة الإجمالية المتوقعة لإيرادات المشروع 397 مليار جنيه مصري، تحصل على مدار 25 عامًا، حيث تبلغ حصة شركة مصر الجديدة منها ما يقرب من 119 مليار جنيه.

ووفقًا لشركة "ماونتن فيو" ، فقد تم إعداد تصور لإقامة مدينة سكنية متكاملة تتكون من 17198 شقة سكنية و 1292 فيلا في المشروع المرتقب بخلاف مجموعة مدارس تخدم مراحل تعليمية مختلفة مابين مدارس محلية ودولية تتناسب مع جميع الفئات، كما تم إضافة حضانات لرعاية الأطفال وكذلك منطقة جامعات تشمل تخصصات متعددة.

وسيتم جذب مستثمريين متخصصين في المجال التعليمي دوي خبرات وسابقة أعمال عريضة لتطوير المكونات التعليمية بالمشروع، الذي يضم أيضًا مناطق تجارية ومكاتب إدارية ومناطق طبية تشمل عيادات ومستشفيات وعدد من الفنادق العالمية.

يذكر أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير قد سجلت خسائر بلغت 75.19 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بقيمة 41.23 مليون جنيه خلال في الفترة ذاتها من العام المالي الماضي، بينما حققت أرباحًا بلغت 180.15 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي ، مقابل أرباح بلغت 365.55 مليون جنيه في العام المالي السابق له.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة عن العام المالي الماضي إلى 574.18 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.099 مليار جنيه في العام المالي 2019 – 2020.