الخميس 16 مايو

أخبار عامة

كوريا الجنوبية تمنح مصر قرضًا بقيمة مليار دولار لتنفيذ عدة مشروعات


رئيس كوريا الجنوبية

صرح سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة "مون جيه"، بأن بلاده ستمنح مصر قرضًا ميسرًا بقيمة مليار دولار لصالح تنفيذ عدة مشروعات، دون التطرق إلى تفاصيل هذه المشروعات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته السفارة بمناسبة زيارة الرئيس الكوري لمصر يوم الأربعاء الموافق ١٩ يناير الجاري.


وأضاف السفير الكوري خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن هناك مشروعًا لتطوير خط السكك الحديدية بين الأقصر ونجع حمادي، تنفذه شركة هيونداي روتم الكورية حاليًا، بالإضافة إلى مشروع أخر سوف يبدأ لتطوير خط للسكك الحديدية بين الأقصر والسد العالي وأسوان.


وأشار السفير الكوري إلى وجود إحتمال للتعاون مع مصر في تصنيع السيارات الكهربائية وتصديرها للخارج، وكشف عن مناقشات جدية بين القاهرة العاصمة الكورية "سول" لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر، فضلًا عن أخرى مبدئية أخرى لاستخدام الهيدروجين الأخضر في العديد من الصناعات.


وأكد أن هنام مباحثات تدور بين الجانبين أيضًا حول تشغيل قاطرات قناة السويس بالغاز الطبيعي بدلاً من البتروكيماويات، مضيفًا أن "هيونداي روتم" تبحث مع إحدى الشركات المصرية إنشاء مصنع إنتاج مشترك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


وعن جدول أعمال زيارة الرئيس الكوري لمصر، قال سفير كوريا الجنوبية أنه سيصل مساء يوم الأربعاء ١٩ يناير، وأنه سيتم تنظيم مراسم استقبال رسمية له ، وعقد لقاء قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس المقبل.


وصرح السفير الكوري بأن هناك اجتماع للتوقيع على مذكرات تفاهم للتعاون بين الدولتين ثم عقد مؤتمر صحفي، بالإضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة عن الصناعات الخضراء المستهدفة للتعاون بين الدولتين مثل الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة بحضور مستثمرين مصريين وكوريين.