الأربعاء 15 مايو

عقارات

"مصر الجديدة" تستغل الدفعة المالية المقدمة بصفقة هليوبارك لتطوير نيو هليوبوليس


شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

تخطط شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ، لاستغلال غالبية الدفعة المالية المقدمة بصفقة المشاركة بمشروع "هليوبارك" في تطوير الأعمال بمدينة "نيو هليوبوليس".

وتبلغ الدفعة المالية المقدمة 1.4 مليار جنيه، من خلال قسطين الأول عند توقيع العقود النهائية والتي تستغرق نحو شهرين تقريبًا، والثاني يستحق بعد عام ونصف من التوقيع، وفق ما صرحت به مصادر مسؤولة

وقالت المصادر أن مشروع "هليوبارك" سيوفر موارد مالية بشكل ثابت لمصر الجديدة للإسكان، بما يؤهلها للدخول في مشروعات مستقبلية، إلى جانب الاستعداد لعملية زيادة رأسمال الشركة وفقًا لما هو مخطط له.

وكشفت المصادر أن مصر الجديدة للإسكان تعمل على تحديد احتياجاتها المالية بشكل دقيق لاستئناف تطوير مدينة "نيو هليوبوليس" والتي تتضمن استكمال المرحلة العاجلة من المرافق وتحسين الصورة البصرية للمدينة عبر تنفيذ مشروع في المناطق المميزة، إلى جانب تدشين مشروع بنظام "الكومباوند".

وأوضحت أن الشركة انتهت من أعمال المرافق الخاصة بالمياه في مدينة نيو هليوبوليس، ويجرى حاليًا اختبارات الجهد لمحطة الكهرباء والتعاقد مع الشركات الخاصة بالغاز والاتصالات.

وأكدت المصادر أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بصدد الانتهاء من المخطط العام لمدينة نيو هليوبوليس بشكل كامل، لاستهداف تنفيذ مشروعات بنظام التطوير الذاتي خلال الخمس سنوات المقبلة بما لا يقل عن 500 فدان.

وكشفت المصادر عن كواليس المنافسة القوية بين الشركات الثلاث لاقتناص "هليوبارك" موضحة أن "ماونتن فيو" قد حسمتها بعد أن رفعت الحد الأدنى المضمون للإيرادات عن النسبة المحددة في كراسة شروط المناقصة من الإيرادات سنويًا، مشيرة إلى أن الدفعات المقدمة كانت أيضًا أحد البنود المهمة التي حسمت الصفقة لـ"ماونتن فيو" بعد تقدم "ماجد الفطيم" بدفعة مقدمة قدرها 400 مليون جنيه فقط، مقارنةً بمليار جنيه تقريبًا عرضتها "حسن علام العقارية".

وأوضحت أن ماونتن فيو ستعيد المخطط العام لأرض هليوبارك بما يسمح بتقسيمها إلى مساحة متنوعة يمكن تنفيذها على مراحل، وإدخال مطورين عقاريين لتنفيذ الأعمال من الباطن لكن تحت مظلتها.

يذكر أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، كانت قد أعلنت التفاصيل المالية الكاملة لعرض الشراكة مع شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري في تطوير مشروع هليوبارك بمدينة القاهرة الجديدة، في بيان سابق لها، موضحة أنها تتوقع ايرادات بقيمة 397 مليار جنيه على مدار فترة زمينة تتراوح بين 23 إلى 25 عاما، وتبلغ مدة التطوير 15 عامًا، بينما تتراوح فترة التحصيل من 23 إلى 25 عاما.

ومن المقرر أن تحصل مصر الجديدة على %30 من الإيرادات بما يعادل 119 مليار جنيه تقريبًا، بحد أدنى مضمون يصل إلى 80 مليار جنيه، بينما ستحصل ماونتن فيو على نسبة %70 بما يعادل 278 مليار جنيه وفقًا لعرض الشراكة.