الأربعاء 15 مايو

شركات واستثمار

3 شركات مصرية ضمن القائمة المفضلة لمجموعة "هيرميس"


هيرميس

اختارت وحدة أبحاث المجموعة المالية "هيرميس" قائمة مفضلة تتكون من 20 سهمًا في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الجاري، وتضمنت القائمة 3 شركات مصرية هي "القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية" و"البنك التجاري الدولي" و"القابضة المصرية الكويتية"، موضحة أنها أبدت توصيتها على 44 سهمًا مقيدة بالبورصة المصرية ما بين الشراء والبيع والمحايدة.

وأوضح التقرير السنوي للمجموعة المالية أن الأسواق التي تمت تغطيتها من بحوث "هيرميس" 11 سوقًا ،هي مصر والسعودية والإمارات والكويت وقطر والمغرب وباكستان وفيتنام وبنجلاديش ونيجيريا وكينيا.


وأعربت «"هيرميس" عن تفاؤلها رؤية بالنسبة للسوق المصرية خلال العام الجاري,  نتيجة فوارق التقييم في هوامش الربحية بين مصر وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، 

موضحة سببًا أخر للتفاؤل بالسوق المحلية، يتمثل في نشاط سوق المال نتيحة الاكتتابات الأخيرة وفي مقدمتها "إي فاينانس"وصفقة الاستحواذ على أسهم "سوديك" وبيع حصة من شركة أبو قير للأسمدة.


وتوقعت تفوق مصر على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الجاري، نتيجة أن السوق المحلية تتداول عند أدنى مستوياتها في 10 سنوات، وأن الأسهم تقدم عوائد نتيجة انخفاض مضاعفات الربحية، 

مؤكدة أن مستويات السيولة المرتفعة في دول مجلس التعاون الخليجي بدأت الانتقال إلى السوق المصرية خلال العام الماضي، ليسجل المستثمرون العرب صافي شراء بقيمة 345 مليون دولار.


وكشفت "هيرميس" عن رؤيتها لبعض القطاعات المهمة في السوق المحلية، وعلى رأسها البنوك، متوقعة رؤية أفضل للتوزيعات النقدية لأسهمها المقيدة بالبورصة، مع انتعاش النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا، كما توقعت تعافيًا مستمرًا لأداء شركات القطاع الاستهلاكي فى العام الجاري، خاصةً مع تحقيق معظم اللاعبين أرباحًا جيدة خلال العام الماضي على خلفية انتعاش الأعمال وانخفاض أسعار الفائدة، موضحة أن الخطر الرئيسي للقطاع يكمن في احتمالات ظهور ضغوط من جانب التكلفة.


ورجحت "هيرميس" أن يستمر التعافي في قطاع الرعاية الصحية خلال عام العام الجاري، خاصةً مع زيادة معدلات التطعيم بمضادات فيروس كورونا.


وقالت "هيرميس" أن أسعار الأسمدة وصلت إلى مستويات تاريخية وسط النقص العالمي وتأثر المعروض، متوقعة أن يمتد هذا الأداء إلى العام الجاري، مشيرة إلى أن هذا النقص أدى إلى تحقيق أرباح قياسية عالية للمنتجين، موضحة أن سهم أبو قير الأفضل في خياراتها.


وتابعت أن التصحيح الأخير لأسعار الفحم في الصين من شأنه أن يبشر بأداء إيجابي لأرباح شركات قطاع الأسمنت في العام الحالي، وأن سهم "العربية للأسمنت" يعد الأفضل في اختياراتها.