الأربعاء 08 مايو

زراعة وصناعة

"الصناعات التكميلية" تدرس خطة شاملة لتطوير شركة السكر بتكلفة استثمارية قدرها 7.3 مليار جنيه


شركة السكر والصناعات التكاملية

كشف "عصام البديوي" رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية خلال جولة تفقدية قام بها في مصنع كوم امبو لقصب السكر، عن انتهاء الشركة من دراسة خطة التطوير الشاملة لشركة السكر والشركات التابعة من جانب تحالف"سيجمان ورولاند برجو"، موضحًا أن التكلفة الاستثمارية للتطوير تبلغ نحو 7.3 مليار جنيه، وأنه سيتم الانتهاء منها في عام 2030.

وأوضح "البديوي" أن الدراسة استهدفت التطوير على المستوى الإداري والمالي والفني لرفع الإنتاجية إلى 15 مليون طن قصب، بما يعادل 1.8 مليون طن سكر، وزيادة إنتاج الكحول لتبلغ 140 ألف طن مقارنةً بالانتاج الحالي والذي يبلغ 80 ألف طن، وزيادة كمية مخلفات قصب السكر، وبالتالي رفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الورق والخشب.

وقال "البديوي" أن الدراسة قامت على، 4 محاور ، لافتًا أن المحور الأول يتمثل في اقتصاديات الزراعة من خلال تحسين عمليات الزراعة من خلال الزراعة بالشتل والري بالتنقيط، وإنشاء مصانع للأسمدة والأعلاف.

وصرح بأن الشركة تستهدف إنشاء 3 مصانع للأسمدة من مخلفات صناعة قصب السكر في مناطق كوم أمبو، ونجع حمادي وقوص، بتكلفة استثمارية تبلغ 350 مليون جنيه للمصنع الواحد على أن يتم التنفيذ على مدار عامين، مشيرًا إلى أنه جاري حاليًا الانتهاء من المناقشات النهائية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركة سيجمان للاستقرار على الوضع النهائي وعرضها على وزير التموين "علي المصيلحي".

وتابع "البديوي" أن المحور الثاني يتضمن إضافة بعض المعدات الجديدة في كافة المصانع لتحسين إنتاجية القصب، منها إضافة 8 مراجل بخارية بطاقة تتراوح من 100 إلى 120 طن لكل ساعة بتكلفة كلية تصل إلى 1.2 مليار جنيه، مشيراً إلى أنه يتم استخدام المراجل في إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من عادمها في العملية الصناعية.

وأضاف أن المحور الثالث يشمل دراسة تطوير المنتجات الحالية من حيث شكل العبوات والتغليف، وإضافة منتجات جديدة، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بإنتاج الكحول الإيثيلي 96 والذي يستخدم للأغراض الصناعية، وتستهدف إنتاج الكحول 99.9 الذي يستخدم للأغراض الطبية وصناعة التنر والمواد اللاصقة.

فيما يتضمن المحور الرابع وضع خطة تسويقية متطورة تعتمد على تطوير المنافذ الحالية، وتشكيل إدارة تسويق وفتح أسواق جديدة، بالإضافة إلى التعاون مع شركات التجارة الإلكترونية، وأوضح "البديوي" أن حجم أعمال الشركة حاليًا بلغ 13 مليار جنيه، وتستهدف الشركة بعد التطوير أن يصل إلى 22 مليار جنيه.

وأكد "البديوي" أن الدراسة تتضمن استغلال البنية الأساسية الموجودة بمصنعي جرجا ودشنا للسكر لإضافة مقدمة مصنع بنجر على غرار مصنع أبو قرقاص للاستفادة من موسم توريد قصب وبنجر السكر، بإلاضافة إلى تطوير وتحديث قطاع النقل في الشركة بسبب تهالك محركات الوحدات النهرية والتي تبلغ 140 وحدة قديمة، تحتاج للتطوير لتوفير زمن الرحلة وتكاليف استهلاك السولار.

وكشف "البديوي" أن الدراسة شملت أيضًا إعادة هيكلة مصنع الخشب الحبيبى التابع لمصنع سكر كوم أمبو والذي تم إنشاؤه في عام 1965 ، وتم تطويره عام 1997، مشيرًا إلى أن الخط الموجود حاليًا ينتج الخشب الحبيبي بتخانات مختلفة منها "8 ملي،و15ملي ،38 ملي" وأن المستهدف في المرحلة المقبلة زيادة حجم إنتاجه ليبلغ حوالي 18 ألف طن خشب سنويًا بإجمالي 665ر641 ألف لوح تخانات.

وأوضح أن الدراسة شملت تطوير شركة مصر ادفو للب وورق الكتابة والطباعة لإنتاج الورق الأبيض (60-80 جرام) ، والذي شهد تعثرًا خلال الفترة الماضية، الا أنه  تم إعادة تشغيله مؤخرًا وتحويل إنتاجه إلى ورق الكرافت بما يصل نحو 60 ألف طن سنويًا ،بالإضافة إلى منتجات الكرتون، وكذلك مصنع السكر ولب الورق بقوص الذى يعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سنويًا، مشيرًا إلى استفادة المصانع المحلية من ارتفاع أسعار الورق والنقل عالميًا وزيادة الطلب عليها.

وتابع أن الدراسة تضمنت تطوير مصنع المعدات الخاصة بصناعة السكر ودمجها مع قطاع المشروعات، لإنتاج خطوط إنتاج كاملة لصناعة السكر سواء من القصب أو البنجر بالإضافة إلى إنتاج قطاع الغيار التي تخدم منظومة صناعة السكر والصناعات الأخرى كالزيوت والمعدات والآلات الميكانيكية بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليون دولار.

كما سيتم تطوير مصنع العطور التابع للشركة من النواحي الفنية والأشكال والعبوات حيث يبلغ إنتاج المصنع حاليًا ما يتراوح من 50 إلى 60 مليون عبوة سنويًا، ولا تتجاوز المبيعات 50 مليون جنيه نظرًا لضعف التسويق، ولفت "البديوي" إلى  أنه تم شراء ماكينات حديثة لزيادة إنتاج العبوات لتصل إلى 3600 عبوة في الساعة مقارنة بـ4500 عبوة في الوردية الواحدة.