الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

اندكس اكسبو" تخطط لتكثيف المشاركة المصرية في معارضها


معارض

تخطط شركة "اندكس اكسبو" لتنظيم المعارض، تكثيف عملياتها لتنظيم مشاركة الشركات المصرية في المعارض والزيارات التجارية في عددٍ من الدول الأجنبية والأفريقية خلال العام الحالي، ومن بينها تركيا والسودان ونيجيريا.

وصرح "أحمد الهجان" مدير عام شركة اندكس اكسبو، بأن شركته نظمت مشاركة عدد كبير من الشركات المصرية في 3 معارض في السودان وكينيا، في مجالات مختلفة مثل مواد البناء والحديد والصلب والأثاث.

و أشار إلى تنظيم نحو 6 زيارات تجارية لرجال أعمال ومستثمرين مصريين لعددٍ من المعارض التركية ، بهدف اطلاع رجال الأعمال المصريين على التكنولوجيا في الصناعة التركية خاصةً في مجالات التكنولوجيا الصناعية وماكينات ومعدات الانتاج.

وكشف "الهجان" عن عدد من الفعاليات التي تعتزم الشركة تنفيذها خلال العام الجاري ، منها المشاركة في معرض دولي بالسودان ، ومعرضين في تركيا أحدهما خاص بالملابس والأخر معرض طبي، بإلإضافة إلى عددٍ أخر من الزيارات التجارية والمعارض في دول أفريقية وأجنبية، كما تستهدف أيضًا الدخول إلى السوق النيجيري.

وأكد "الهجان" أهمية المشاركة في المعارض الخارجية باعتبارها من أهم الوسائل المساعدة في عمليات الترويج للصادرات المصرية، مشددًا على ضرورة توفير عاملين أساسيين في تصدير المنتجات وهما الجودة والسعر المنافس .

وعن زيادة الصادرات وتحقيق استراتيجية الرئيس السيسي بالوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار ، أشار "الهجان " إلى إمكانية تحقيق ذلك مع توافر بعض الشروط اللازمة لذلك. 

وشدد "الهجان"  على ضرورة دعم الصناعة المصرية لزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق الخارجية من خلال تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على بعض مستلزمات الإنتاج المستوردة، بإلإضافة إلى خفض أسعار الكهرباء والغاز للمصانع.

واقترح وجود حوافز للشركات المصدرة على أن يتم ربط الحصول عليها بتحقيق مستهدفات التصدير.

وأكد "الهجان" أهمية دعم المشاركة في المعارض الخارجية وتسهيل إجراءتها ،وتسهيل سفر الأشخاص والبضائع، مشيرًا إلى توافر فرص كبيرة للشركات المصرية المصدرة خلال المرحلة الراهنة وأنه يجب استغلالها بقوة وهي أزمة الشحن وارتفاع تكلفة الشحن من الصين.

وأضاف أن المنتجات المصرية تستطيع أن تكون بديلًا لعدد من المنتجات الصينية في الأسواق العربية والأفريقية تحديدًا، خاصةً في ظل القرب الجغرافي وتقارب الأذواق.

وطالب "الهجان" الحكومة بضرورة العمل علي تكثيف التصدير إلى الأسواق الأفريقية خاصةً أن صادرات مصر لأسواق القارة السمراء لاتتجاوز 1 % من إجمالي السلع المصدرة إليها، مشيرًا إلى أن  كينيا والمغرب من أهم الأسواق التي يجب التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة خاصةً أن هاتين الدولتين من الدول التي تعد بوابة للعديد من الدول المجاورة لها.

واقترح "الهجان" إمكانية إقامة مراكز لوجيستية للمنتجات المصرية في الأسواق الأفريقية، موضحًا أن بعض الشركات التي شاركت في معارض خارجية نجحت في إبرام وكالات لها وفتح مكاتب ، إضافةً إلى الدخول في شراكات تصنيعية مع مستثمرين أفارقة خلال المرحلة الماضية.

يذكر  أن قيمة الصادرات المصرية خلال العام الماضي قفزت إلى 31 مليار دولار، محققة أعلى مستوى لها على الإطلاق، مقارنةً بعام 2020 والتي بلغت 25.29 مليار دولار.