الأثنين 06 مايو

سياحة وطيران

وزير السياحة والآثار يتابع مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير


الدكتور خالد العنانى

اجتمع الدكتور "خالد العناني" وزير السياحة والآثار، بمجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، بمقر الوزارة بالزمالك.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات ، من ضمنها أخر مستجدات الأعمال بالمتحف، والموقف التنفيذي للأعمال الهندسية وتقدم العمل الأثري بالمتحف، وتطورات الأعمال بمتحف مراكب الملك خوفو.

استعرض ممثلو تحالف حسن علام الفائز بتقديم وتشغيل خدمات الزائرين بالمتحف المصري الكبير ، خطة العمل الخاصة بتشغيل الخدمات بالمتحف وعرض الخطة المبدئية للتشغيل.

وقام اللواء "عاطف مفتاح" المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، بإحاطة أعضاء المجلس بما آلت إليه نسب إنجاز الأعمال في مشروع المتحف، موضحًا أن إجمالي نسبة إنجاز الأعمال بالموقع وصلت إلى 99%، كما تم الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي بنسبة 100%، ومن التشطيبات الداخلية  بنسبة 99%، كما وصل حجم الانجاز في تنفيذ الأنظمة الالكتروميكانيكية إلى 96%، وفي تنفيذ أنظمة الاتصالات والتأمين ICT  إلى 90%.

  وفيما يخص أعمال تطوير المنطقة المحيطة، قال "مفتاح" أنه تم الانتهاء من الساحات الخارجية والزراعات بنسبة 98%، كما وصل حجم الانجاز في الطرق الخارجية المحيطة إلى  92%، وفي واجهة الأهرامات لأكثر من 99% ، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني والمعدني لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100% ، موضحًا أنه جاري تنفيذ التشطيبات اللازمة للمبنى. 

و استعرض "مفتاح" الحل المعماري لزيادة طاقه انتظار العربات لتصل لأكثر من ٢٠٠٠ مكان انتظار بزيادة عن المتاح حاليًا بـ ١٣٠٠ عربة.

من جانبه، شرح الدكتور "الطيب عباس" مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، موقف تقدم الأعمال بالعمل الأثري بالمتحف؛ موضحًا بلوغ حجم الانجاز ببهو المدخل والدرج العظيم إلى أكثر من 99% ، إضافةً إلى الانتهاء من تشطيبات قاعة الملك توت عنخ آمون بنسبة أكثر من 99%.

وأضاف "عباس" أنه تم وضع القطع الأثرية في 85 فاترينة عرض من 107 فاترينة عرض، والتي شملت تثبيت أكثر من 4500 قطعة أثرية من كنوز الملك الشاب.

وأفاد "عباس" بأنه تم الانتهاء من التشطيبات الخاصة بقاعات العرض الرئيسية بنسبة 96%،بالإضافة إلى نقل  أكثر من 55,500 قطعة أثرية إلى المتحف حتى الآن.