الأحد 28 ابريل

زراعة وصناعة

وزارة الري: مشروع تبطين الترع يحقق العدالة في توزيع المياه بين الفلاحين


تبطين الترع

صرح الدكتور "محمد عبد العاطي" وزير الموارد المائية والري، بأن مشروع تبطين الترع الذي نفذته الدولة المصرية في المحافظات، يحقق العدالة في توزيع المياه بين الفلاحين، مشيرًا إلى أن المشروع سيترتب عليه زيادة سعر الأراضي بنسبة 30%، إلى جانب وفرة المياه وزيادة الإنتاج بالمحاصيل الزراعية.

جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية إنجي القاضي، ببرنامج "مساء dmc" عبر قناة dmc.

وأشار الوزير إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه بالدولة، لافتًا إلى أن إدخال التكنولوجيات الحديثة في زراعة المحاصيل الزراعية والري، تزيد من إنتاج المحاصيل الزراعية وترشيد استهلاك المياه.

وأكد الوزير، أنه يتم تنفيذ 12 كيلو متر في مشروع تبطين الترع يوميًا، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 3700 كيلو متر.

وقال أن الوزارة تأمل في الانتهاء من 7000 كيلو متر بحلول 30 يونيو 2022، والانتهاء من الـ20 ألف كيلو متر بالكامل في 30 يونيو 2024".

وبشأن الإزالات، أوضح أنه تم إزالة 400 ألف حالة تعد على منافع الري ويتبقى أقل من 200 ألف حالة، لافتًا إلى أنه جار العمل عليها، موضحًا أن إزالة التعديات تهدف لرفع المخاطر عن الناس وقت الأمطار والسيول، لذلك هي مهمة لمواجهة الكوارث في أي وقت، مؤكدًا أن أي تعد يحدث على المجاري المائية أو نهر النيل أو الري، لن يترك وأنه سوف يتم إزالته على الفور، مشيرًا إلى أن التعدي يمثل جريمة وعقوبتها الحبس وفقا للقانون.