الخميس 16 مايو

زراعة وصناعة

وزارة التجارة والصناعة تتوقع تخطي مصر للصين في حجم الصادرات


نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، أن حجم الصادرات المصرية قد تخطى الـ31 مليار دولار خلال العام الجاري،بعد الزيادة الضخمة التي حققتها الصادرات خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الجاري بزيادة سنوية 27% وبفارق 6.2 مليار دولار عن العام الماضي.

وقال بعض الخبراء لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، ان أسباب تلك الزيادة جاءت بعد اعتماد عدد كبير من الأسواق على المنتجات المصرية لتحل بديلًا للدول التي توقفت مصانعها نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، أيضاً الخطوات التحفيزية التي إنتهجتها الحكومة المصرية والتي كان ابرزها برنامج رد الأعباء التصديرية.

وأضاف الخبراء أنه في حال تجاوز صادرات مصر 31 مليار دولار خلال العام الجاري، ستسجل أعلى قيمة على الإطلاق في تاريخ الصادرات السلعية المصرية، لتتخطى أعلى رقم حققته في عام 2019.

اما وزارة التجارة والصناعة فترى أن هذه الزيادة في حجم الصادرات تثبت قدرة القطاعات التصديرية على التعامل مع الأزمة العالمية التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية العام الماضي، وذلك على الرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتي تؤثر بدورها على الاقتصاد المصري ومن بينها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الشحن.