الأربعاء 08 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

إنجازات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية خلال عام 2021


وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز تنمية البنية التحتية لها وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، بهدف تحسين أداء الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى، ورفع جودة الخدمات وكفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل، وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار وإيجاد حلول للقضايا التى تهم المجتمع، ويأتي ذلك في إطار سعي الوزارة إلى بناء مصر الرقمية.

ومن أبرز إنجازات الوزارة خلال عام 2021: 

- إطلاق 65 خدمة حكومية جديدة على "منصة مصر الرقمية" ليصل الإجمالي إلى قرابة 100 خدمة رقمية، وإتاحتها من خلال منافذ متعددة بخلاف المنصة وعي البريد المصري ومركز الاتصال 15999 والهاتف المحمول، مع توفير وسائل سداد متعددة للدفع الإلكتروني.

- بلغ عدد المواطنين المسجلين على "منصة مصر الرقمية" 4.2 مليون مواطن، حيث تم إجراء 14 مليون معاملة على المنصة.

- زيادة عدد معاملات التوقيع الإلكتروني من 170 ألف معاملة في عام 2020 إلى 140 مليون معاملة في عام 2021.

- تدريب 49929 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، ويشمل ذلك المنتقلين إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعاملين بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي، بالإضافة إلى العاملين غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، والعاملين بالمحافظات والمديريات التابعة لها، والعاملين القائمين على تنفيذ مستهدفات المشروع القومي لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة".

- رفع الوعي الرقمي وتعزيز المعارف والمهارات الرقمية لنحو 68449 من المواطنين بالقرى المستهدفة بالمشروع القومي لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة"، بالإضافة إلى أصحاب مراكز الخدمات الحكومية والعاملين بها، وكذلك المواطنين المستفيدين من البرامج والمبادرات التي يتم تنفيذها لنشر الثقافة الرقمية وتحقيق الشمول الرقمي والمالي للمواطنين للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج.

- تخريج أكثر من 6000 متدرب في المجالات المطلوبة لمهن المستقبل ومنها إنترنت الأشياء وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات والأنظمة المدمجة وروبوتات الأعمال والفنون الرقمية، وبلغت نسبة التشغيل من خريجي المعهد نحو 85%.

- بلغ عدد المستفيدين من المحتوى التدريبي عبر المنصة الرقمية للمعهد للتعلم الإلكتروني "مهارة-تك" نحو 300 ألف مستفيد.