الخميس 16 مايو

زراعة وصناعة

وزير الزراعة يستعرض المشروعات التي تم تنفيذها بمحافظات الصعيد خلال السبع سنوات الماضية


السيد القصير وزير الزراعة

استعرض وزير الزراعة "السيد القصير" جهود الدولة لدعم قطاع الزراعة بمحافظات الصعيد خلال السبع سنوات الماضية، والتي تركزت في تنفيذ المشروعات التنموية الزراعية بمحافظات الصعيد.

وقال " القصير" إن مشروعات التوسع الأفقي في الصعيد كبيرة، وتؤكد اهتمام الدولة بالإقليم، موضحًا أن تلك المشروعات تهدف إلى زيادة  إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وتقديم خدمات دعم المزارعين، ودعم الصادرات الزراعية من محافظات الصعيد وتنمية الثروة الحيوانية، خاصةً صغار المزارعين والمربين.

وأضاف أن إجمالى المساحة التي تم إضافتها للرقعة الزراعية بالصعيد، تبلغ حوالي 550 ألف فدان في مناطق شرق العوينات، وتوشكى، والوادي الجديد، والفيوم، وغرب المنيا، وغرب غرب المنيا .

وصرح الوزير  بأنه تم تنفيذ مشروعات النفع العام في إطار دعم مبادرة حياة كريمة وتقديم التسهيلات والخدمات التمويلية المقدمة للمزارعين بمحافظات الصعيد والتحول الرقمي، موضحًا أنه على صعيد المشروعات الزراعية التنموية والخدمية المنفذة في الصعيد، بلغ عدد المشروعات 241 مشروعًا بتكلفة 17 مليار جنيه، بإجمالي عدد المستفيدين 600 ألف مستفيد.

وأفاد "القصير" بأن معظم المشروعات تتركز في مجالات التنمية الزراعية والمجتمعية المستدامة، وإقامة وإنشاء منشآت خدمية والأنشطة الخاصة بتقديم الدعم والتسهيلات للمزارعين، بالإضافة إلى إنشاء مركز الأقصر التنسيقي للابتكار ونقل المعرفة بالتنسيق بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، بهدف معالجة ضعف الأمن الغذائي والقضاء التام على الفقر في أفريقيا.

وأوضح أن مركز الأقصر يهدف إلى تدريب صغار المزارعين بالمحافظة ،وكل محافظات الصعيد، ودول القارة الإفريقية، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، تماشيًا مع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.