الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه يمنحها "الأهلي" و"الزراعي" للتحول للري الحديث بمحافظتي بني سويف والقليوبية


البنك المركزي المصري

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة بقيمة 55.5 مليار جنيه لمساعدة المزارعين على التحول نحو نظم الري الحديثة، في محاولة لدعم جهود الدولة لتقليل كمية المياه المستخدمة في الزراعة.

وصرحت مصادر مسؤولة أن البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري يستهدفان ضخ تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه ضمن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي ، في محافظتي بني سويف والقليوبية. 

وكشفت المصادر عن تقديم هذه الأموال في صورة قروض ميسرة للمزارعين من خلال بنكى الأهلي والبنك الزراعي المصري، لتمويل شراء معدات جديدة وتركيب أنظمة وي أكثر كفاءة.

وتهدف المبادرة إلى تمكين المزارعين من الحصول على التمويل بدون فوائد، على أن تتحمل الدولة قيمة الفائدة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم دفع تكلفة التحول إلى نظم الري الحديثة على أقساط خلال 10 سنوات، على أن يتم سداد القسط الأول بعد عام من اكتمال المشروع وتحويل الري بالمناطق المستهدفة.

وتستهدف المبادرة تحويل نحو 4 ملايين فدان إلى نظم الري الحديثة خلال 3 سنوات، حيث  يتم التنسيق بين الجهات والوزارات المعنية لتحديد آلية التطبيق، والشركات المنفذة التي ستقوم البنوك بالصرف لها، وللمستفيدين من المبادرة، وتم اختيار محافظتي القليوبية، وبني سويف كمرحلة أولى في تأهيل المساقي، وتحويل أنظمة الري  من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث.

وتأتى المبادرة الجديدة لتحل محل المبادرة السابق إصدارها للغرض ذاته ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة والتي كانت بسعر عائد %5 ، وذلك في إطار التوجهات الحالية نحو ترشيد استخدام الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية، وللتيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال إلى استخدام آليات ووسائل الري الحديثة والذكية التي تساعد على الحفاظ على الثروة المائية وتعظم إنتاجية الفدان الزراعي.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي " علاء فاروق"، قد صرح في وقت سابق بأن البنك منح  تمويلات بقيمة 95 مليون جنيه للتحول للري الحديث، لنحو 6 آلاف فدان، استفاد منها نحو 11 ألف عميل.