الخميس 02 مايو

أخبار عامة

وزارة الكهرباء تدرس طرح مناقصة لتطوير أجزاء من خزان أسوان


خزان أسوان

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة في تصريحات صحفية، أن شركة المحطات المائية تجري حاليًا دراسات حول طرح مناقصة لتطوير أجزاء من خزان أسوان 1 و2 خلال الفترة المقبلة على الشركات المحلية والعالمية.

وقالت المصادر أنه من المتوقع أن تطرح المناقصة على الشركات المحلية والعالمية خلال الربع الأول من العام المقبل، ويتم التعاون مع وزارة الموارد المائية والري حول تطوير وصيانة الخزان.

وأفادت بأنه يجرى حاليًا مناقشة تدبير التمويل الخاص بالمناقصة، بعد الانتهاء من تدبير  التمويل لتطوير محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2 عبر بنك التعمير  الالماني.

وصرحت المصادر بأن 14 شركة محلية وعالمية قد اشترت كراسة الشروط الخاصة بمناقصة تطوير وتحديث محطات محولات الطاقة في السد العالي، وخزان أسوان 1 و2، منها شركات "كهروميكا" و"هايديلكو" والشركة الهندسية و"إيجيماك" و"سيمنس" و"إنبى -بيجسكو" و"smt" الروسية، إضافة إلى كيانات أخرى، لافتة أن الكراسات كانت متاحة للشراء منذ بداية ديسمبر الحالي.

فى سياق متصل، كشفت المصادر أنه تم تأجيل تلقي العروض الخاصة بمناقصة تغيير محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2 إلى 11 يناير المقبل  بدلًا من 22 ديسمبر الحالي، نظرًا لكثرة الاجازات في تلك الفترة من العام.

وكشفت المصادر أن التكلفة المبدئية لعملية التأهيل إلى 26 مليون يورو، ترتفع مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونًا.

وتضم المناقصة توريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20، مقسمة إلى 12 لمحطة كهرباء السد العالي، بجانب محول احتياطى، و5 لمحطة توليد خزان أسوان 1، و2 لمحطة خزان أسوان 2، علما بأن محولات محطات السد العالي قديمة، ويتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها.

وبدأ العمل على إنشاء الخزان في مدينة أسوان جنوب مصر في الفترة ما بين 1899 و1906، ووضع حجر أساسه الخديوي عباس حلمي الثاني، وافتتح في عهده في 10 ديسمبر 1902، ويبلغ طوله 2141 مترًا وعرضه 9 أمتار، وبه 180 بوابة، ويقوم بحجز المياه أثناء فيضان النيل.