الخميس 16 مايو

شركات واستثمار

"سويفل هولدينجز" تخطط لزيادة هامش الربح والتوسع في أسواق جديدة بأمريكا اللاتينية وأوروبا


سويفل

كشف الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سويفل هولدينجز كورب" الناتجة عن اندماج شركتي "سويفل" لخدمات النقل الجماعي الذكي مع "كوينز جامبيت" الامريكية، "مصطفى قنديل" عن خطة الشركة لتحقيق هامش ربح خلال المرحلة المقبلة على إيراداتها من العمليات التشغيلية بنسبة تتراوح بين 35 و40% خلال العام المقبل.

وأوضح أن خطة الشركة ترتكز على التوسع في أسواق جديدة في أمريكا اللاتينية وأوروبا من خلال تزويد حكوماتها بأحدث حلول النقل الذكي لتسهيل عملية تنقل المواطنين، فيما يعرف بـخدمة« SOFTWARE AS ASERVICE» خاصة وأنه نشاط يتميز بهامش ربحية كبيرة يصل إلى 80%.

وأشار "قنديل" أن محفظة سويفل تضم حاليًّا 4 خدمات هي التجزئة وتتمثل في التنقل داخل المدن، والسفر من محافظة لأخرى ، والتعاقدات طويلة الأجل مع شركات ومصانع مقدمي خدمات "الكول سنتر" والسوفت وير كخدمة «software as Aservice» إلى الحكومات.

وقال أن شركته تنوي التوسع في السوق البرازيلية كثاني محطة لها في أمريكا اللاتينية بعد الأرجنتين والتي استحوذت فيها مؤخرًا على حصة حاكمة من شركة"فيابول" لخدمات النقل الجماعي، ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل خطة التوسع المرتقبة خلال شهرين .

وأشار إلى أن "سويفل تقدم خدماتها حاليًّا فى 40 مدينة موزعة على 18 دولة، معتبرًا أن أسواق أوروبا هي الأفضل في تحقيق هوامش ربحية للشركة بسبب عدة عوامل؛ منها ارتفاع معدل العائد على الخدمة المقدمة، حيث تصل تكلفة بيع تكنولوجيا خدمات سويفل فقط في أوروبا إلى 800 يورو أسبوعيًا مقابل 700 يورو في مصر شاملة سعر السيارة نفسها والتكنولوجيا المستخدمة وتكلفة تشغيل المنظومة.

على جانب أخر ، أفاد قنديل بتعيين الشركة لعددٍ من بنوك الاستثمار منهم «باركليز» و«Guggenheim» لإدارة عملية طرح 35% من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة «ناسداك» الأمريكية خلال يناير المقبل،

لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع «كوينز جامبيت» بقيادة مؤسسة الشركة فيكتوريا جريس والمستثمرين الحاليين في هيكل ملكية سويفل على عدم بيع أية حصص إضافية أخرى لمدة عام.

واستبعد قنديل أن تشهد الفترة المقبلة تخارج أى مستثمرين من هيكل ملكية الشركة، خاصة وأن تقييم "سويفل" ارتفع خلال 4 سنوات من 2 مليون دولار إلى 1.5 مليار لتصبح بذلك أول «يونيكورن» بالشرق الأوسط مدرجة فى «ناسداك» مشيرًا إلى أن السيولة الناجمة عن الاندماج مع «كوينز جامبيت» تصل إلى 500 مليون دولار.

وكانت «سويفل» أعلنت خلال يوليو الماضي عن توقيع اتفاق نهائي للاندماج مع «كوينز جامبيت» الأمريكية مع استمرار مصطفى قنديل في منصبه كرئيس تنفيذي للشركة الجديدة التي تحمل اسم «سويفل هولدينجز كورب» بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار، على أن يشرف «قنديل» على مبادرات النمو الإستراتيجى والتوسع.

يذكر أن شركة «سويفل» تأسست عام 2017 بواسطة ثلاثة رواد أعمال مصريين هم: مصطفى قنديل، ومحمود نوح، وأحمد الصباح.