الخميس 16 مايو

تعدين وطاقة

رغم تحديات كورونا.. "التعاون للبترول" تحقق 99% من خطتها الاستثمارية


التعاون للبترول

حققت شركة التعاون للبترول %99 من خطتها الاستثمارية للعام المالي المنتهي، رغم كل التحديات والصعوبات التي فرضتها عليها جائحة كورونا.

وسجلت قيمة مبيعات شركة التعاون للبترول السنوية من الكيماويات قرابة 3 مليارات جنيه بنهاية شهر يونيو الماضي، وفقًا لمصادر مسؤولة في قطاع البترول.

وأوضحت المصادر أن قيمة الاستثمارات المنفذة للشركة بلغت 443 مليون جنيه ، خلال العام المالي 2020/ 2021، مشيرة إلى أنه تم انفاق تلك الاستثمارات على تنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد وإنشاء المستودعات ومحطات التموين وبرامج حماية البيئة والأمن الصناعي وغيرها.

وقالت المصادر أن الشركة تكثف جهودها للحفاظ على حصتها في سوق توزيع المشتقات المحلية، فضلًا عن زيادة حجم مبيعاتها وصادراتها للأسواق الخارجية.

وصرحت بأن عدد محطات الوقود التابعة للشركة في نهاية العام الماضي بلغ 1245 محطة، كما تم إدخال نشاط التموين بالغاز الطبيعي كوقود في 95 منها.

وأكدت أن الشركة تعمل وفقًا لخطة تستهدف منها زيادة عدد محطات تموين السيارات بالوقود، والتوسع في ضم خدمة التموين بالغاز الطبيعي لمحطاتها، واقتحام المزيد من الأسواق الخارجية خاصةً في أفريقيا.

على جانب أخر، ارتفع متوسط أرباح " التعاون للبترول" خلال خلال 2021/2020 بنسبة  %23 مقارنةً مع العام المالي السابق، ومن المتوقع ارتفاعها بشكل أكبر خلال العام المالى الجار.

يذكر  أن شركة التعاون للبترول تأسست عام 1934 وتبلغ حصتها من إجمالي سوق المنتجات الرئيسية %30 فيما يبلغ نصيبها من الزيوت %21 خلال العام المالي الماضي، بالإضافة إلى مبيعاتها من المنتجات الكيماوية وفي مجال تموين السفن.