الجمعة 17 مايو

زراعة وصناعة

"القصير" يبحث أوجه التعاون في مجالات الميكنة الزراعية مع نائب وزير الزراعة الصربي


السيد القصير وزير الزراعة

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي "السيد القصير" نائب وزير الزراعة الصربي "بوجدان ايجيتش"، لمناقشة سبل التعاون الزراعي بين البلدين، بحضور قيادات وزارة الزراعة وأعضاء السفارة الصربية بالقاهرة.


وتناول اللقاء أهمية التعاون وتبادل السلع الزراعية وزيادة حجم الاستيراد والتصدير، وكذلك التعاون في مجالات الميكنة الزراعية وإدارة المياه .


 وصرح نائب وزير الزراعة الصربي " بوجدان ايجيتش" بأن زيارته لمصر حاليًا تمثل رغبة بلاده في التعاون مع مصر في كافة المجالات والأنشطة الزراعية بهدف زيادة كميات السلع الزراعية المصدرة بين البلدين، مؤكدًا أن السلع الزراعية المصرية منافسة بالأسواق العالمية، مشيرا إى رغبة بلاده الحقيقية في استيراد المنتجات الزراعية المصرية.


وعرض أن تكون صربيا مركزًا لتوزيع المنتجات المصرية سواء للسوق المحلي داخل صربيا او لدول الجوار فضلًا عن رغبة صربيا في أن يتم هذا التعاون في إطار الاستفادة المتبادلة للبلدين .

وفي نهاية اللقاء ، أتفق الجانبان على انشاء نظام دائم لتبادل السلع الزراعية معفاة من الرسوم الجمركية، إضافة إلى تشكيل مجموعة عمل فنية لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بين البلدين بشكل تفصيلي، وإعداد مقترح لمشروع مذكرة التفاهم والتي من الممكن أن تتضمن كافة اوجه التعاون في القطاع الزراعى.

وعلى جانب أخر،  قام الوفد الصربي برفقة الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بزيارة للمركز المصري الدولي للزراعة، حيث شاهد عرضًا عن أهم ما يقدمه المركز من برامج تدريبية لدول العالم النامي بكل الأنشطة الزراعية على مدار العام .


وأعرب الوفد الصربي  عن اعجابه بالمركز ، مؤكدًا على التعاون المستقبلي مع مصر في مجال التدريب بالمجالات الزراعية المختلفة.