الخميس 02 مايو

اقتصاد

وزير المالية: الضرائب الجديدة لا تمس المواطن العادي


 محمد معيط  وزير المالية

صرح وزير المالية الدكتور محمد معيط بإن الضرائب الجديدة لا تمس المواطن العادي ولا تحمله أية أعباء جديدة أو متعلقة بأمور غير أساسية، موضحًا أن بعض الزيادات متعلقة بالسلع المعمرة ، التي تم إضافة زيادة ٢٪؜ فقط في مشروع القانون الذي اعترض عليه البرلمان، جاء ذلك في اتصال هاتفي مع برنامج "حديث القاهرة" والذي يذاع على قناة "القاهرة والناس" الفضائية.

وتابع "معيط" أنه تم فرض ضرائب خاصة بحفلات الساحل الشمالي والتزحلق على الجليد وحضور الأفلام الأجنبية ولم يحدث المثل بالنسبة للأفلام المصرية، مشيرًا إلى أن إرجاء مجلس النواب لمناقشة مشروع القانون سيؤدي إلى إعادة دراسة الوضع.

وأكد "معيط" أن مشروع قانون الضرائب الجديدة تهدف إلى زيادة الموازنة العامة للدولة والعمل على زيادة المرتبات ودعم المواطن، لافتًا إلى أن زيادة الموازنة العامة للدولة تساعد في استكمال الكثير من المشاريع الوطنية التي تحتاج إلى التمويل.

وشدد على أن الحكومة المصرية تتعاون مع كل المؤسسات الدولية وبنك التنمية الأفريقي وكل المؤسسات المالية الدولية وصندوق النقد الدولي قبل برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016 وحتى بعد انتهائه في عام 2019، موضحًا أن التعامل مع الصندوق والمؤسسات المالية الدولية قائم ومستمر ولا ينقطع.


وكشف "معيط"  أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا مع صندوق النقد الدولي على برنامج دعم فني لرفع كفاءة المنظومة الضريبية،بالإضافة إلى عقد اجتماعات مستمرة مع صندوق النقد الدولي.
وقال "معيط" أن هناك حالة من عدم التيقن والاضطراب في العالم أدى إلى التضخم مما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة، مضيفًا أن هناك حالة من الاضطراب ما بين المستثمرين وقرارتهم متأثرة بسبب ما يحدث عالميًا.

وتابع أن مصر تتأثر  كباقي دول العالم من أزمة جائحة كورونا، التي تسببت في ارتفاع أسعار المواد الأساسية والبترول بسبب استيراد مصر للسلع الأساسية ، فضلًا عن ارتفاع تكلفة الشحن.

وأوضح "معيط" أن الحكومة المصرية تستخدم كل الأدوات الممكنة للتعامل مع هذه الأوضاع.