الأحد 28 ابريل

سيارات

"مدبولي" يطالب مسؤولي شركة جنرال موتورز مصر ومجموعة منصور للسيارات بإعداد دراسة حول تصنيع السيارة الكهربائية


الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

طالب رئيس مجلس الوزارء الدكتور "مصطفى مدبولي"، الرئيس التنفيذي لمجموعة منصور للسيارات "أنكوش أرورا"، ورئيس شركة جنرال موتورز مصر، المهندس "طارق عطا"، بإعداد دراسة وافيه حول خطتهم لتصنيع السيارة الكهربائية المقترحة في مصر بما يدعم خطة الدولة في تنفيذ سياسة التنقل الأخضر.

وأكد "مدبولي" على الأهمية التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة على أتم الاستعداد لتقديم كل سبل الدعم الممكن لبناء شراكات جادة في هذا المجال، خاصةً مع شركة "جنرال موتورز" التي تعد شريكًا مهمًا بالنسبة لمصر. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده "مدبولي" مع مسؤولي الشركتين، بحضور رئيس إدارة تطوير الأعمال بمجموعة منصور للسيارات "محمد الغزالي حرب"، ووزير المالية الدكتور "محمد معيط"، ووزيرة التجارة والصناعة "نيفين جامع".

وأشاد "مدبولي" خلال الاجتماع بنتائج لقائه مع رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور للسيارات، ورئيس شركة "جنرال موتورز العالمية" مطلع الشهر الحالي، مؤكداً حرصه على لقاء ممثلي الشركتين لدعم تنفيذ "استراتيجية صناعة السيارات في مصر".

من جانبه، اقترح "أنكوش أرورا"، الرئيس التنفيذي لمجموعة منصور للسيارات،  تدشين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مسلطاً الضوء على مؤشرات حجم مبيعات المركبات الكهربائية في السوق العالمية. 

وقال أن العام الجاري شهد حيث شهد طرح 2.65 مليون مركبة كهربائية جديدة، بزيادة تخطت نسبة 168٪ مقارنة بالعام الماضي ٢٠٢٠، وتضاعفت حصة المركبات الكهربائية عالميًا لتصل إلى 14٪ مقارنةً بنسبة 7٪ عام 2020.

وأكد "أرورا" أن سوق المركبات الكهربائية في أوروبا شهد نموًا ملحوظًا بسبب عدة عوامل أبرزها الحوافز التي تقدمها الحكومات، وفرض قوانين للحد من الانبعاثات الضارة، والتوسع في بدائل النقل الأخضر.

وتوقع أرورا" نمو صناعة المركبات الكهربائية بمعدل سنوي يصل إلى نحو 27٪ بحلول عام 2030. 

واستعرض رؤية الشركة للعناصر الأساسية لإنجاح سوق المركبات الكهربائية في مصر، موضحًا أبرز الحوافز التي تم تبنيها عالميًا ، ومقترحات الحوافز التي يمكن تطبيقها في مصر.

وتفقد الدكتور مصطفي مدبولي، عقب الاجتماع،  نموذج سيارة ركاب صغيرة كهربائية من إنتاج شركة جنرال موتوز، وشرح ممثلو شركتي جنرال موتورز ومنصور للسيارات مواصفات وإمكانات السيارة، ومواصفات السيارة الأخرى الأكثر تحديثاً، والتي يعتزمون طرحها في السوق المصرية خلال العام القادم. 

من جانبه، أثنى "مدبولي" علي نموذج السيارة الكهربائية الجديدة، مبديًا إمكانية طرحها في مصر عبر برامج ومبادرات مختلفة، تتضمن حوافز وإعفاءات للراغبين في شراء السيارات الكهربائية.