الأحد 12 مايو

زراعة وصناعة

مفاوضات لإقامة ١٠ مصانع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس


المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

تجري الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس مفاوضات مع تحالف شركتي "روتس كوموديتس" و" روزا جرينز" المتخصصة في تداول الحبوب لإقامة منطقة لوجيستية متكاملة لصناعات القيمة المضافة بميناء شرق بورسعيد، تحقيقًا لجهود الدولة المبذولة لتحويل المنطقة الاقتصادية إلى مركز لوجيستي عالمي ومحوري في حركة التجارة العالمية.

وذكرت مصادر في تصريحات صحفية أن مفاوضات الهيئة استمرت لمدة عامين وانتهت إلى إقامة ظهير لوجيستي للمحطة لإجراء صناعات القيمة المضافة لتصبح أكبر محطة صب جاف متخصصة ، ومنطقة لوجيستية في شرق بورسعيد والشرق الأوسط وهو ما رفع التكلفة الاستثمارية للمشروع من ١.٢ مليار جنيه إلى ٢ مليار.

وتضم المنطقة اللوجستية صوامع تخزينية ومطاحن، و١٠ مصانع للمكرونة والزيوت وتعبئة وتغليف المنتجات، ومن المتوقع أن يصل حجم التداول بالمحطة إلى ٧.٢ مليون طن سنويًا.

وفي سياق متصل، تنتظر الهيئة انتهاء مجلس النواب من مناقشة عقد محطة الصب الجاف والحبوب والغلال المتوقع تنفيذها بطول ٥٠٠ متر ومساحة ٢٦٧ ألف متر مربع باستثمارات ٢.٢ مليار جنيه وإصدار الموافقة النهائية بعد موافقة مجلس الوزارء على المشروع وإحالته للنواب لإقراره وإحالته لرئاسة الجمهورية لإصدار قانون المشروع وفقًا للدستور المصري.

ويشترط الدستور موافقة مجلس النواب على عقود الامتياز بالموانئ التي تمتد إلى ٣٠ عامًا في الوقت الذي يكتفي فيه بموافقة مجلس الوزراء على العقود التي لا تزيد على ١٥ عامًا.

وحققت الأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد أعلى حجم تدوال خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بإجمالي ١١٧٩٥٢٥ طنًا وارتفعت حركة تداول الحاويات الوارد بنسبة ٢٨.٧ ٪؜ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بينما سجلت حركة تدوال الحاويات الصادر  بنسبة ١٣.٣ ٪؜ .

وسجل ميناء شرق بورسعيد أعلى حركة تدوال حاويات شهرية في تاريخه بإجمالي ٢٢٢ ألف حاوية وأعلى حجم تداول سنوي للحاويات في تاريخ الميناء خلال العام الماضي في ظل انتشار جائحة كورونا بإجمالي ٣.٨ مليون حاوية.

وفي عام الجائحة أيضًا سجل الميناء أعلى حجم تداول شهري للبضائع العامة وصب جاف على الأرصفة الجديدة بإجمالي ٥٣٩ ألف طن ، ووصل حجم ما تم تداوله منذ افتتاح الأرصفة الجديدة بالميناء نحو ٣.٤ مليون طن بضائع عامة وصب جاف  و٢٥٠ سفينة بضائع عامة.

واستقبلت الأرصفة عدد ٢ سفينة محملة بمهمات كوبري الفردان وشهدت أول شحنة من مادة الكلينكر طبقا لمعايير الموانئ الخضراء العالمية مع تشغيل أجهزة رصد وقياس الانبعاثات والغبار.

وتتلخص عوائد تشغيل الأرصفة في تشغيل خطوط الإنتاج المعطلة في مصانع سيناء وزيادة صادرات الدولة من المنتجات السيناوية من أسمنت ورمال وملح لأسواق جديدة في أمريكا وكندا وغرب إفريقيا، كذلك توفير ٢٠٠٠ فرصة عمل لشباب سيناء.