الأحد 19 مايو

شركات واستثمار

نجيب ساويرس يبيع حصته في "يورونيوز" إلى شركة ألباك كابيتال البرتغالية


نجيب ساويرس

قرر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بيع حصته في شبكة الأخبار "يورونيوز" والتي يمتلك ٨٨٪؜ منها من خلال شركته " ميديا جلوبال نيتوركس" إلى شركة ألباك كابيتال البرتغالية، على أن تبقى نسبة ١٢٪؜ المتبقية ملك السلطات المحلية مثل France televisions و RAI الايطالية وشركة أبو ظبي للاستثمار الإعلامي.

جاء ذلك بعد أن تعرضت شبكة يورونيوز لخسائر فادحة عقب جائحة كورونا حيث بلغت خسائرها ١٦ مليون يورو في العام الماضي وتراجعت مبيعات الإعلانات بنسبة قدرها ٤٠٪؜ .

وصرح مايكل بيتر الرئيس التنفيذي لشبكة يورونيوز في بيان أن البيع سيتم مع نهاية الربع الأول من العام المقبل بمبلغ غير معلن.

وتوقع بيتر الذي سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة ، أن تقل الخسائر السنوية بعد صفقة البيع إلى ٨ ملايين يورو في العام المقبل بفضل التدفقات الجديدة للإيرادات الناتجة عن اتفاقيات الامتياز والشراكة.

يذكر أن شبكة يورونيوز تأسست في أعقاب حرب الخليج عام ١٩٩٠ الا انها تعرضت لعدة أزمات أدت إلى إعادة الهيكلة، وفي عام ٢٠١٥ سيطر "ساويرس" على أغلبية الحصص فيها ، بينما حصلت شبكة NBC على ٢٥٪؜ من الحصص في عام ٢٠١٧، ليشتري ساويرس حصتها العام الماضي ويستحوذ بذلك على النسبة الأكبر من  الحصص والتي بلغت ٨٨٪