السبت 11 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

"إيجيبت سات" تقدم خدمات الإنترنت الفضائي في دول إفريقية


إيجيبت سات

كشفت شركة "إيجيبت سات" لحلول الاتصالات النقاب عن أنها بدأت مؤخرا في تقديم خدمة الإنترنت الفضائى عبر تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى بعض دول إفريقيا، مثل كينيا والسنغال وغانا، بتكلفة تصل إلى 100 دولار شهريا، باستثمارات تقدر بنحو 10 ملايين دولار.

وقال الدكتور محمد الغمري رئيس الشركة إنه من المأمول تقديم الخدمة نفسها إلى باقى أسواق القارة خلال الربع الأول من عام 2022 المقبل.

جدير بالذكر أن جهاز تنظيم الاتصالات كان قد وافق منذ عدة سنوات على منح رخصة تقديم خدمات الإنترنت الفضائى لخمس شركات محلية، هى "ألكان"، و"موبى سيرف"، و"الموجات الإفريقية"، و"نايل فاليو"، فضلا عن "إيجيبت سات"، على أن تحصل الدولة على نسبة 13% من عائدات هذه الشركات.

في الوقت نفسه، تجري "إيجيبت سات" مفاوضات حاليا مع وزارة النقل بشأن تنفيذ مشروع البوابات الذكية على الطرق السريعة، على غرار منظومة "سالك" فى دبى، بهدف تسهيل حركة مرور السيارات عن طريق تنفيذ منظومة إلكترونية تعمل تلقائيا ويتم خصم قيمة التعريفة المرورية المقررة بمجرد عبور قائد المركبة على البوابة، ععلى أن تكون البداية في مصر على طرق مثل "الدائري الأوسطي"، و"طريق العين السخنة"، و"الطريق الصحراوي".