الثلاثاء 14 مايو

شركات واستثمار

أوراسكوم للاستثمار ترفض الانتقادات حول صفقة "النيل للسكر"


أوراسكوم للاستثمار القابضة

رفضت شركة أوراسكوم للاستثمار الانتقادات الموجهة إلى صفقة استحواذها على شركة النيل للسكر، مؤكدة في بيان لها أن الصفقة بها عدة مميزات، منها إمكانية إقامة مجمع صناعات غذائية متكامل على أرض مصنع شركة السكر التي تحتل موقعا متميزا.

وقالت أوراسكوم للاستثمار في بيانها أيضا إن مصنع شركة النيل مبنى على 45% فقط من مساحة الأرض البالغة مليون متر مربع، كما أنها كاملة المرافق من غاز طبيعي، ومياه، ومزودة بمحطة كهرباء، ذات طاقة إنتاجية عالية. وأوضحت الشركة أن مصادر تمويل الصفقة ترتكز على القروض البنكية التي تتضمن عقد القرض متوسط الأجل من البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بمبلغ 170 مليون دولار، علاوة على حصيلة زيادة رأس المال المزمع إجراؤها في حالة موافقة مساهمي الشركة على الاستحواذ. وأضافت أن تجربة شركة النيل للسكر في زراعة البنجر نجحت بشهادة تقرير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث وصل متوسط إنتاجية الفدان من 28 إلى 57 طنا من بنجر السكر، وهو ما يفوق إنتاجية بنجر السكر في مصر وكل الدول الأوروبية ذات الجدارة الإنتاجية الأعلى.

يذكر أن أوراسكوم للاستثمار تدرس منذ عام 2017 الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع التصنيع الزراعي في مصر وإفريقيا، لإيمانها بأن هذا القطاع يحمل فرصا واعدة.