الخميس 02 مايو

تقارير

محللون : استحواذ "احمد عز" على حصة "أبو هشيمة" فى "حديد المصريين" لن يكون سهلا


حديد المصريين

استبعد محللون ماليون قيام شركة "حديد عز" أكبر منتج للصلب في العالم العربي وإفريقيا ، والمملوكة لرجل الاعمال أحمد عز ، بالاستحواذ بسهولة على حصة رجل الاعمال احمد ابو هشيمة فى شركة "حديد المصريين" والبالغة 18% من أسهمها.

وقال المحللون إن "حديد عز" لن تستطيع القيام بعملية الاستحواذ التي تحدثت عنها تقارير صحفية هذا الشهر إلا من خلال القيام بعملية مبادلة للأسهم، أو عبر الحصول على قرض جديد، وهو خيار سيزيد عبء الديون على كاهلها، علما بأن صافي محفظة ديون "حديد عز" المجمعة نحو 34,479 مليار جنيه وفقاً لقائمة المركز المالي للشركة في سبتمبر الماضي.

وأشار المحللون إلى أن حجم الديون لدى "حديد عز" يعد من بين الأعلى بين الشركات المقيدة في البورصة المصرية، وهو ما يعني صعوبة استيعابها ديونا أكثر من ذلك، حيث يعد البنك الأهلي المصري والبنك العربي الإفريقي وبنك مصر وبنك قطر الوطني الأهلي من أكبر البنوك الدائنة لحديد عز.

وتوقع هؤلاء المحللين أن تلجأ الشركة إلى سوق المال لطرح أسهم جديدة لقدامى المساهمين، إذا كانت قيمة الصفقة كبيرة.

جدير بالذكر أن تقارير صحفية كانت قد تحدثت عن إجراء مفاوضات بين حديد عز ورجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة لشراء حصته البالغة 18% في حديد المصريين، وهو ما لم تؤكده الشركة أو تنفيه في بيانها إلى بورصة مصر في 7 نوفمبر الحالي.

ويشار إلى أن صادرات "حديد عز" ارتفعت بنحو 269% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 1,014 مليار دولار.

ويملك رجل الأعمال أحمد عز 60,7% من أسهم الشركة حتى نهاية سبتمبر الماضي، بينما يمتلك بنك أوف نيويورك ميلون 5,8%، ويملك جمال الجارحي صاحب شركة عتاقة للصلب 5,1%، بينما تعود باقي الملكية للتداول الحر في البورصة.