الأحد 12 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

شركة العاصمة الإدارية تستعد لتأسيس كيانا جديدا لإدارة المشروعات التكنولوجية بالشراكة مع جهات محلية ودولية


شركة العاصمة الإدارية

كشف محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن موافقة مجلس إدارة الشركة على تكوين شركة تابعة جديدة يسند إليها إدارة مشروعات التكنولوجية التي تحتاج خبرات في مراكز البيانات وعمليات تأمينها بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك بالشراكة مع شركات محلية وأجنبية لديها الرغبة في المساهمة برأسمال الشركة الجديدة.

وقال أن الشركة بصدد افتتاح مركز التحكم والسيطرة الأمني ومركز البيانات ومركز إدارة المرافق خلال العام المقبل فضلا عن تخصيص ٨٥ مليون دولار للمشروعات التكنولوجية داخل العاصمة الإدارية الجديدة بجانب استثمارات غير مباشرة تصل لنحو ٤٢٠ مليون دولار ضمن الاتفاقات الاستثمارية المشتركة مع كيانات أخرى.

وحول مشاركة شركة العاصمة الإدارية الجديدة بمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا للمرة الأولى أوضح خليل أن المراكز الثلاثة المشار إليها تستحوذ على أهتمام كبير من جانب الشركة ونسعى من خلال المعرض للتعريف بأهميتها مشيرا إلى أن وزارة الداخلية ستكون الجهة المنوط بها عمليات إدارة المراكز الثلاثة.

وأكد أن جميع العقود التي تم إبرامها لتنفيذ مشروعات التكنولوجيا داخل العاصمة الإدارية الجديدة تشمل بنود تضمن الدعم الفني لمدة خمس سنوات لضمان نقل الخبرات بين الشركة والجهات المنفذة.

وأضاف: "تبلغ إجمالي قيمة ميزانية الاستثمارات في مشروعات التكنولوجيا نحو ٢٢٠ مليون دولار وتم إنفاق ٥٠ مليون دولار فقط حتى الآن ويتبقى نحو ١٧٠ مليون دولار سيتم ضخه تباعا حسب الخطة.

وألمح خليل إلى أن الشركة تعتزم الكشف عن التحالف الذي تمكن من الفوز بمناقصة تشغيل أنظمة المرور والنقل الذكي داخل العاصمة Urban ITS خلال العام المقبل حيث تجري الآن عمليات تقييم لنحو سبعة عروض مالية وفنية واختيار العرض الأفضل، مشيرا إلى أن المشروع يغطي ٤٠ ألف فدان في مرحلته الأولى وتتنافس فيه شركات كبرى مثل اتصالات مصر وألكان ومصر أي دي.