الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

مصادر: لا تراجع في أعداد السفن القادمة للموانيء المصرية


شحن

كشفت مصادر ملاحية النقاب عن أن أعداد السفن القادمة للموانيء المصرية لم تسجل أي تراجعات على الرغم من وجود توقعات بشأن انخفاض البضائع المنقولة، في ضوء مخاوف المستوردين من العمل بالمنظومة الجديدة للشحن المسبق المعروفة اختصارا باسم ACI ابتداء من أول أكتوبر الحالي.

وأشارت المصادر نفسها إلى استمرار وانتظام الخدمات الملاحية المترددة على الموانئ المصرية بعد تطبيق الجمارك لهذه المنظومة الجديدة.

وأضافت أن بعضا من الخطوط الملاحية يدرس وضع شروط جديدة على عملائها في السوق المحلية، تتضمن الحصول على تعهد أو خطاب ضمان يعادل قيمة "نولون" إعادة الشحن في حالة رفض الجمارك المصرية تفريغ الحاويات الواردة في الميناء لمخالفتها ضوابط وشروط منظومة التسجيل المسبق، لشحنها مرة أخرى على متن السفينة نفسها.

جدير بالذكر أن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد بدأت الجمارك تطبيقه إلزاميا بالموانيء البحرية فقط، يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة - الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية - قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر.