الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

إكسبو 2020.. منطقة التنقل تستعرض آفاق السفر


اكسبو- منطقة التنقل

ابتكارات النقل المستدام، هي أحد موضوعات "إكسبو 2020" دبي، حتى خصص له منطقة بأكملها، اختارت لعض الدول إقامة أجنحتها فيها.

ومن أبرز اجنحة منطقة جناح "ألِف" الإماراتي، الذي يتيح للزائر الترف على أحدث التطورات في مجال استكشاف الفضاء، بما في ذلك برنامج الإمارات الوطني للفضاء ومشروع الإمارات لاكتشاف المريخ، كما يمكنه من مشاهدة وسائل التنقل المبتكرة على مسار بطول 330 متراً يمر تحت الأرض وفوقها.

ويعرض الجناح البلجيكي في إكسبو 2020 دبي الدراجة الهوائية "فوكسنور"، التي صممتها شركة رايدلي العالمية، وتعد الدراجة من الأسرع عالمياً، حيث يركز الجناح البلجيكي على مستقبل قيادة الدراجات الهوائية، إذ تعتبر بلجيكا ثالث أكبر سوق في الاتحاد الأوروبي للدراجات الكهربائية، وأيضاً تعد من الدول الرئيسة في الاتحاد في تصنيع قطع غيار الدراجات وملحقاتها.

وكشف الجناح الصيني عن السيارة النموذجية الأحدث "KUN" والتي تقدم نموذجا للتقنيات القوية والمبتكَرة التي تستخدمها الصين حالياً 

وتجمع "KUN" بين التفاعل الحيوي الذكي، والطاقة الضوئية، والمقاعد منعدمة الجاذبية، والتفاعل التصويري التجسيدي وتقنيات القيادة الذاتية المتقدّمة لكي تعكس مستقبل التنقّل الذكي.

وفي الجناح الإسباني يشاهد الزوار كبسولة نظام النقل فائق السرعة "هايبرلوب" من إنتاج شركة زيليروس والتي تجعل قطع المسافة من باريس إلى برلين برا في غضون ساعة أمرا ممكنا.

وفي مختبر مدينة المستقبل ضمن الجناح الألماني يتم عرض طائرة "ليليوم جيت" النفاثة، والمستخدمة للتنقل الجماعي، التي بإمكانها التحليق وقطع مسافة 300 كم / ساعة، وبطاقة استيعابية تصل لـ7 أشخاص، كنوع من أنواع وسائل المواصلات العامة ذاتية القيادة.

وتعمل الطائرة بالطاقة الكهربائية بشكل كلي، وتهدف إلى تقليل التكلفة والتحليق في هدوء دون انبعاثات مضرة بالبيئة، وتم الكشف عن أنها ستدخل الخدمة اعتباراً من 2025 عبر تطبيق ذكي.

أما البرازيل، فقد قررت تسليط الضوء في جناحها على تقنية متقدمة في مجال التنقل، تقوم على مبدأ معالجة قصب السكر وتحويله إلى وقود الإيثانول الذي تستخدمه معظم السيارات في البرازيل كونه أرخص كلفة من الوقود العادي ومنعدم الانبعاثات الكربونية.