الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

مصلحة الجمارك تتعهد بإعادة النظر في بعض اليات تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات


الدكتورة نجوى جابر شحاتة

تعهدت مصلحة الجمارك بالنظر في جميع الشكاوي الواردة بشأن اليات تنفيذ نظام التسجيل المسبق للشحنات الذي دخل حيذ التنفيذ في الموانئ المصرية.

وقالت الدكتورة نجوى جابر شحاتة، رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك، أن اليات تطبيق المنظومة تم وضعها بالتنسيق والتشاور مع وكالات الملاحة وشركات الشحن خلال المقابلات التي استبقت تفعيل المنظومة لكن هذا لا يعني أن المصلحة لن تنظر في المعوقات التي تحول دون تفعيل المنظومة بالشكل المطلوب خاصة لبعض البضائع ذات الطبيعة الخاصة.

وتسببت المنظومة الجديدة في تراجع نسبة تداول الحاويات والبضائع منذ مطلع شهر أكتوبر الجاري بميناء الإسكندرية وذلك وفقا للربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء الذي أكد خلال الندوة التى نظمتها هيئة ميناء الإسكندرية، بالتعاون مع مصلحة الجمارك والتوكيلات الملاحية أنه تم تسجيل تراجعا في تداول البضائع بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي رغم ارتفاع الطلب على الشحن البحري مؤخرا.

وكشف شاهين عن قيام بعض الشركات بتجميد أو وقف التعامل مع ميناء الإسكندرية نظرا لوجود بعض الاستفسارات على النظام الجديد لتسجيل البضائع ووجود بعض المعوقات التي تعرقل تنفيذ المنظومة.

واتفق في ذلك خالد بيومى، رئيس مجلس إدارة الشركة البحرية للتوكيلات الملاحية الذي أكد على أن أكثر الإلغاءات جاءت من قبل خطوط سفن الصب الجاف القائمة على نقل الحبوب والغلال وبعض خطوط نقل السيارات المرتبطة باتفاق "الرورو" لاسيما مع عدم وجود تعليمات واضحة بشأن التعامل مع هذه السفن وفقا لـ حمدى جابر مالك أحد التوكيلات الملاحية.