الأحد 19 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

شراكة لإنشاء 6 آلاف برج اتصالات لاسلكية في مصر


عمرو طلعت

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين شركة "مصر الرقمية، التي تعد أكبر مساهمي شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية، وبينIHS Netherlands GCC B.V. وIHS Netherlands EGY B.V معًا (IHS Towers).

وتتيح هذه الشراكة بين الطرفين الحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بإنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما، وهى شركة(HIS Telecom Towers Egypt SAE)، بهدف تلبية الاحتياجات الخاصة بالسوق المصرية، من خلال بناء نحو ستة آلاف برج اتصالات لاسلكية على مدار ثلاث سنوات.

كما يتيح الترخيص إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير، بغرض استخدامها فى تقديم الخدمات.

وصرح المهندس محمد نصر الدين، مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، بأن الأبراج التشاركية ستساعد مشغلي الاتصالات فى التركيز بشكل أكثر فعالية على رضا العملاء وانتشار الخدمة وتحسينها بسرعة وفاعلية، كما ستساهم في تنوع الخدمات والتوسع فى تغطية الشبكات، من خلال تقليل العبء الداخلي لإدارة الأصول، بتخفيض تكاليف التشغيل وتكاليف رأس المال، موضحا أن شركة الأبراج التشاركية ستنشيء الأبراج وتتحمل التكاليف الرأسمالية والتشغيلية، ومن ثم تقوم بتأجير الأبراج لمشغلى الاتصالات لوضع أجهزة الاتصالات الخاصة بهم.

وبموجب الاتفاقية، ستمتلك شركة مصر الرقمية للاستثمار 20% من شركة  IHS Telecom Towers Egypt SAE، فى حين ستمتلك شركة IHS Towers 80%.

جدير بالذكر أن شركة مصر الرقمية للاستثمار تستثمر فى مختلف مشروعات التحول الرقمى داخل مصر، وهى المساهم الرئيسى فى شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية، بينما تعتبر شركة HIS Towers  من أكبر الشركات المستقلة المالكة والمشغلة والمطورة لأبراج الاتصالات التشاركية في العالم، ولديها ما يزيد على 30 ألفا و200 برج اتصالات في تسع أسواق حتى 30 يونيو الماضي، وهي تعمل حاليا على نمو وتطوير أعمالها في الكويت وزامبيا ورواندا والكاميرون ونيجيريا وكوت ديفوار والبرازيل وكولومبيا وبيرو.