الجمعة 03 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

"زويل للعلوم والتكنولوجيا" تؤسس شركة مساهمة مصرية لتطويع مخرجات البحث العلمي لخدمة الاقتصاد


زويل للعلوم والتكنولوجيا

كشف الدكتور محمود عبد ربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن الجامعة بدأت في إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية تختص بتطويع مخرجات البحث العلمي في الجامعة وتحويله الي منتجات علمية تخدم النواحي المختلفة في القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، وهو ما يتماشى مع سياسات الجامعة الهادفة نحو الاقتصاد المعرفي.

وأشار عبد ربه في تصريحات صحفية، أن وادي العلوم بالمدينة يستعد لتوقيع برتوكول تعاون مع مدينه المعرفة في العاصمة الادارية الجديدة بهدف ربط مخرجات البحث العلمي في "زويل" مع مجتمع الأعمال.

وأوضح أن الجامعة تعمل علي خطة توسعية تشمل إضافة كليات جديدة وزيادة الطاقة الاستيعابية للإقامة والسكن، تقدر قيمتها بنحو 4.1 مليار جنيه علي خمس سنوات، وتساهم الحكومة بنحو ثلاثة مليارات جنيه في شكل تبرعات و 400 مليون جنيه تبرع من صندوق تحيا مصر، فضلا عن 700 مليون جنيه من وديعة بنكية باسم المدينة.

وتستهدف الخطة التوسعية تدشين كليه جديدة لإدارة الأعمال، واخري لعلوم الحاسب، يتم افتتاحهما العام المقبل، وأيضا إطلاق برامج أكاديمية جديدة.

وتستهدف الخطة الخمسية عند الانتهاء منها زيادة الطاقة الاستيعابية للمدينة لنحو 10 الاف طالب، وزيادة طاقة السكن الجامعي الي 480 سرير.

وتضم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا حاليا خمس كليات رئيسية وهم هندسة تكنولوجيا النانو، والهندسة البيئية وهندسة الاتصالات والمعلومات، وهندسة الطاقة المتجددة، وهندسة الطيران والفضاء.

ونجحت المشروع الجامعي الذي أسسه العالم المصري الكبير الدكتور احمد زويل عام 2000 في تصدر الترتيب في مؤشرات الجامعات، حيث حصلت علي المرتبة الاولى على مستوى الجامعات المصرية، والعاشرة على مستوى الوطن العربي وفقا لمؤشر التايمز لتصنيف الجامعات للعام السابق