الأحد 05 مايو

عقارات

مصر تتسلم جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية


مصر تتسلم جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

تسلم الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من مسئولي الأمم المتحدة، جائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لعام 2021، في مجال تطوير العمراني المستدام، والتي فازت بها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأكد مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أن هناك معايير لتقييم المؤسسات والأفراد الحاصلين على الجائزة، أهمها المعايير الاجتماعية، بحيث يكون هناك مزج اجتماعي في المجتمعات العمرانية الجديدة، لافتا إلى أن الحق في السكن يعد أحد الحقوق الأساسية لأي فرد.

وتعليقا على هذه الجائزة الدولية، قال الجزار إنه للوصول للجائزة الممنوحة فإن هناك العديد من الخطوات التي قامت بها الهيئة، ومنها التحول للمدن التي يتم تخطيطها للمشاة والاعتماد على النقل الجماعي، وتعمل الهيئة وفقا لخطة تنمية عمرانية شاملة لتطوير وتدشين مجتمعات عمرانية جديدة.

وأشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن هناك دعما قويا من القيادة السياسية لهيئة المجتمعات العمرانية للتوسع في التنمية والتعمير، موضحا أن موازنة الهيئة للعام المالي الجاري تبلغ 140 مليار جنيه، وأضاف أنه تم استثمار 45 مليار جنيه من تلك الخطة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري فقط.

وكشف عن أنه منذ تدشين الهيئة عام 1979 وحتى عام 2014، فإن إجمالي عدد المجتمعات العمرانية التي دشنتها الهيئة بلغت 21 مجتمعا عمرانيا، بينما صدرت قرارات جمهورية بتدشين 25 مجتمعا عمرانيا خلال الفترة من 2014 وحتى 2021 وحدها.