الأحد 19 مايو

أخبار عامة

" إكسبو 2020 " يأخذ زوارة إلى عالم صناعة الفضاء


اكسبو

يلقي " إكسبو 2020 " الضوء على آفاق صناعة الفضاء، ودورها المتوقع في تحسين حياة البشر، بمناسبة أسبوع الفضاء الدولي " 3 - 10 " أكتوبر، حيث تعرض عدة دول إنجازاتها في هذا المجال من خلال أجنحتها في المعرض .

وتخصص الدولة المضيفة قسماً متكاملاً للتعريف بمشروعها لاستكشاف كوكب المريخ،  ونجاح "مسبار الأمل"، في الوصول إلى الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، الجاري الاستعداد لإطلاقه في نهاية 2022 .

وتعرض الولايات المتحدة الأمريكية، في جناحها بـ " إكسبو 2020 "قطعة فريدة من القمر عمرها 3.8 مليار سنة، أحضرها رائد الفضاء جاك شيمت خلال رحلته على " أبولو 17" في سبتمبر 1972، وتعد القطعة من أكبر العينات التي تم إحضارها من القمر، وهي واحدة من 11 عينة فقط في العالم.

وسيتمكن زوار الجناح المريكي من رؤية نسخة طبق الأصل عن صاروخ "فالكون 9" الذي أطلقته شركة "سبيس إكس"، وهو أول صاروخ مداري من الدرجة الأولى قادر على إعادة الطيران، والذي يعتبر العنصر الأعلى ارتفاعاً عن الأرض في "إكسبو 2020 دبي"، إذ يبلغ ارتفاعه 14 طابقاً .

وتعرض روسيا في جناحها نسخة طبق الأصل من أول قمر اصطناعي أطلقه الاتحاد السوفيتي سابقاً، وهو "سبوتنيك".

كما يعرض "الشطرنج " الذي سافر إلى الفضاء بصحبة رواد الفضاء الروس، على متن مركبتي "سيوز 3" و"سيوز 4" الروسيتين في عامي 1968 و1969 .

وفي جناح إيطاليا .. توجد آلة الحفر للبعثة الأوروبية "إكسو مارس 2022" التي صممتها شركة ليوناردو الإيطالية بدعم من وكالة الفضاء، للبحث عن آثار الحياة في باطن أرض المريخ، كما أحضرت الشركة ساعة ذرية متطورة جدا تم تصميمها لتطبيقات فضائية عالية الدقة.

إلى جانب ذلك يتيح "إكسبو 2020 دبي" لزواره فرصة لتذوق الطعام المخصص لرواد الفضاء أثناء رحلاتهم .