الخميس 16 مايو

بنوك وبورصة

بنك مصر يحصل على أكبر قرض مشترك في تاريخه بقيمة مليار دولار


بنك مصر

أعلن بنك مصر، حصوله على أكبر قرض مشترك في تاريخه، بقيمة مليار دولار، للمساهمة في تمويل المشروعات المختلفة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف البنك أنه سعى للحصول على قرض مشترك بمبلغ 550 مليون دولار وذلك في إطار تجديد القرض المشترك الذي حصل عليه خلال عام 2018، إلا أن البنك تلقى طلبات أكثر من مليار دولار بمعدل تغطية يبلغ حوالي 200% من القيمة الأولية وهو ما جعل بنك مصر يتمم القرض بمعدل تغطية بلغ 181% من القيمة الأولية للقرض المشترك ليبلغ مليار دولار أمريكي.

وقال البنك في بيان، إن نتائج التمويل المشترك أظهرت المرونة المالية التي يتمتع بها البنك، وإنه حقق إنجازًا جديدًا سينعكس بشكل ملحوظ على المحركات الأساسية الداعمة للنمو الاقتصادي المصري .

شارك في تمويل القرض كل من " بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك المشرق، والبنك الأهلي الكويتي، والمؤسسة العربية المصرفية، وسيتي بنك، وبنك أبوظبي الأول، وبنك الخليج الدولي، بنك الصناعية والتجارية الصيني، وبنك موريشيوس التجاري، وبنك الكويت الوطني، وبنك ستاندرد تشارترد .

كما شارك في العملية مجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية بصفتهم المنظمين الرئيسيين ومديري الطرح، وكذلك بنك رأس الخيمة الوطني والبنك السعودي البريطاني بصفتهما منظمي ومرتبي ومديري اكتتاب رئيسيين، وذلك لترتيب القرض المشترك نيابة عن بنك مصر،الذي تبلغ مدته 3 سنوات، بغرض تمويل العمليات المصرفية للبنك بالإضافة إلي القيام بعملية السداد المبكر للقرض المشترك القائم 

وذكر بنك مصر أنه في إطار سعيه للحصول على تسعير مميز يعكس ثقة البنوك المقرضة في ميزانيات البنك القوية وهيكل رأس المال، تمكن البنك من اقتناص هذا التمويل بسعر مميز مقارنة بالقروض المشتركة التي سبق وتم إطلاقها في السوق الدولية والمحلية في الآونة الأخيرة.