الأحد 12 مايو

أخبار عامة

وزير الكهرباء يبحث سبل التعاون مع سفير السويد بالقاهرة في مجال الكهرباء والطاقة


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

اشاد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال اجتماعه مع سفير السويد بالقاهرة، بالعلاقة المتميزة بين مصر والسويد والمشاركة الفعالة للجانب السويدي في مشروعات قطاع الكهرباء المصري، مؤكداً على أن الشركات السويدية لها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء. مشيراً الى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022.

وأكد شاكر على اهتمام وزارته بالربط الكهربائي مع دول الجوار مشيراً إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان بالإضافة إلى مشروعات الربط مع السعودية وقبرص واليونان حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأوضح شاكر أنه تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين البلدين في عدد من المجالات ومن بينها تدريب عدد من الشباب المصري على التكنولوجيات الحديثة في مجال الشبكات وخاصة الشبكات الذكية والرقمية وشبكات الجهد المستمر.

كما ناقش مع سفير السويد، سبل التعاون مع الشركات السويدية على ارض مصر والذي يتضمن فيما يخص قطاع الكهرباء تعزيز الشبكة المصرية الحالية لنقل الكهرباء بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد

وأبدى هوكان ايسجورد سفير السويد بالقاهرة على رغبة بلاده في زيادة حجم التعاون مع جمهورية مصر العربية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة. مؤكداً على اهتمام بلاده لتعزيز التعاون مع جمهورية مصر العربية وخاصة مع وزارة الكهرباء في مشروعات شبكات التوزيع والمتضمنة الشبكة الذكية "مراكز التحكم ـ العدادات الذكية"، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات الفنية بين البلدين في مختلف المجالات من نقل وتوزيع الكهرباء.