الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

وزير الري: الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 1804 كيلومترات في 20 محافظة


وزير الري - اسيوط

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، إنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1804 كيلومترات في 20 محافظة بالجمهورية .

وأشار الوزير إلى تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7790 كيلومترا ضمن أعمال المرحلة الأولى التي ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بـ 18مليار جنيه. 

 وتنفذ الوزارة مشرع تأهيل وتبطين الترع، لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037، التي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية. 

جاء ذلك في مستهل زيارة وزير الري لمحافظة أسيوط، اليوم الاثنين، لتفقد وافتتاح بعض مشروعات الري بقرى ومراكز المحافظة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروع القومي لتطوير الريف المصري، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وأوضح وزير الري أن هذا المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع وتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية كما يعمل على تقليل تكلفة الصيانة وازالة الحشائش الدورية للترع، مناشدا المواطنين بضرورة الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.