السبت 04 مايو

سياحة وطيران

وزير السياحة والآثار يفتتح المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة


مقبرة زوسر

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، صباح اليوم الاثنين، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، بعد انتهاء أعمال الترميم، التي بدأت عام 2006.

تقع المقبرة الجنوبية للملك زوسر في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيرى وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت فى الصخر على عمق يصل إلى حوالى 30 متر ويمكن الوصول إليه بسلم حجرى يؤدي إلى باب منحوت فى الصخر أيضا ثم ممر  المدخل به سلم حجرى يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذى يؤدى إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق .

ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج، كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

واعتبارا من غدا الثلاثاء 14 سبتمبر، سيتم فتح المقبرة للزيارة، على أن تكون أسعار تذاكر الزيارة للمصريين 40 جنيها، و للطالب المصري 20 جنيها، و الأجنبي 100 جنيها، و الطالب الأجنبي 50 جنيها، وتشمل الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري . 

ودعا وزير السياحة و الآثار  عددا من السائحين لمصاحبته لافتتاح المقبرة، ليكونوا بذلك  أول  زائري المقبرة منذ أكثر من 15 عام.