الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

التصديري للكيماويات: 7.2 مليار دولار استثمارات صناعة البلاستيك في مصر


عمرو نصار عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

قال عمرو نصار عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، خلال ورشة عمل الوعي ببدائل البلاستيك المستدامة وتقنيات ابتكارها التي نظمها المجلس، أن حجم الاستهلاك السنوي من البلاستيك يبلغ 9.35 مليار دولار، مشيرة إلى وجود زيادة سنوية فى الطلب تصل لنحو 9.7%.

مضيفاً إن قيمة استثمارات صناعة البلاستيك في مصر تصل لنحو 7.2 مليار دولار وعدد المصانع المسجلة 7500 مصنع، موضحا أن قيمة الانتاج السنوي نحو 16.6مليار دولار. مؤكداً على أهمية صناعة البلاستيك في مصر وتأثيرها الكبير على النمو الاقتصادي.

وأشار نصار، إلى أن مصر تحتل المرتبة الـ 38 في قائمة الدول المصدرة للبلاستيك بقيمة 1.7 مليار دولار خلال 2020 لينخفض من 2.2 مليار دولار في 2019 بسبب جائحة كورونا. وأن مصر تستورد نحو 70%من المواد الخام التي تحتاجها.

ونوه نصار، بأن العالم كله يتجه إلى عمليات اعادة التدوير واستخدام البلاستيك الذي يتحلل حيويا وتوعيه المستهلك ليقوم بعمليه فصل البلاستيك مع طرح حوافز للمستهلكين لفصل وتجميع البلاستيك.

على جانب اخر طالب المشاركون في ورشة عمل الوعي ببدائل البلاستيك المستدامة وتقنيات ابتكارها والتي نظمها المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمدة بالتعاون مع اليونيدو بسن تشريع خاص يتعامل مع القطاع الغير الرسمي العامل في مجال تجميع وفرز مخلفات البلاستيك من اجل تقنين عمليات فرز وتجميع البلاستيك وذلك لضمان جودة المنتج.

كما لفت المشاركون الى انه لا يوجد معايير موحدة تحكم هذه العملية وانه من الضروري تحديد المعايير التي تحكم استخدام المواد البديلة للبلاستيك ومعايير الاستخدام المتعدد للبلاستيك والاستعانة بالخبراء المتخصصين لبناء قدرات القطاع غير الرسمي في هذا المجال وانشاء معهد للتدريب وتشجيع التعاون ما بين اهم المصنعين والمراكز البحثية العاملة في هذا المجال

ودعوا الى أعطاء الفرصة للعاملين في هذا القطاع للوصول الى مراكز خدمات الصيانة وتوفير المعلومات عن المشتريين للمخلفات البلاستيكية التي تم تجميعها وعمليات التدريب للعاملين في هذه المنظومة