الثلاثاء 21 مايو

أخبار عامة

وزارة البيئة: لا صحة لتعرض مواطن لهجوم "القرش".. واستمرار الرصد بالبحر المتوسط لطمأنة المواطنين


الساحل

أكدت وزارة البيئة أن شواطئ السواحل المصرية الشمالية أمنه من حوادث هجوم أسماك القرش، وذلك ردا على ما أثير بشأن تعرض أحد المواطنين لهجوم سمكة قرش .

وكان قد ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغ من مكتب البيئة بمرسى مطروح يفيد بدخول مواطن مستشفى العلمـين بادعاء هجوم سمكة قرش اثناء السباحه في احد قرى الساحل الشمالى علي بعد حوالي 3 كيلومترت في المياه .

وعلى الفور وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتشكيل لجنة عاجلة من خبراء المحميات والحياة البحرية والفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة للوقوف على حقيقة الموقف، حيث تأكدت اللجنة من عدم تعرض المواطن وهو  "أحد العاملين المنوط بهم مراقبة الشواطىء بإحدى قرى الساحل الشمالى" لهجمة سمكة قرش، كما قام الاطباء المكلفين بعلاج المصاب بفحص الاصابة، وأفادوا أنها ناتجة عن جرح قطعى بآله حادة وليس بسبب كائن بحرى .

كما قام خبراء وزارة البيئة بفحص الجرح، وأكدوا عدم تتطابق شكل الاصابة قطعيا مع ما هو ثابت وموثق عالميا لطبيعة الاصابات التى تنتج عن هجوم أسماك القرش على البشر، مؤكدين أن تكون الاصابة نتجت عن جسم معدنى حاد، وهو ما يتطلب اتخاذ ما يلزم من جهات الاختصاص لاستبيان حقيقة الحادث والاسباب الفعلية التى أدت الى حدوثه .

وأشارت وزيرة البيئة الى استمرار اعمال المسح و الرصد للمياه بالبحر المتوسط لطمأنة المواطنين وللحفاظ وعلى سلامتهم وحمايتهم، كما تقوم الوزارة بمتابعة المستجدات أول بأول لتوضيح الحقيقة كاملة.

وأكدت أن الساحل المصرى المطل على البحر المتوسط آمن ولم يسبق ان تم رصد وقوع حوادث هجوم لاسماك القرش على البشر بنطاقه، مناشدة المواطنين الالتزام بالسلوكيات البيئية وعدم القيام باى انشطة تضر بمواردنا الطبيعية، وذلك لضمان استدامتها.

وأهابت وزارة البيئة بضرورة تجنب اثارة ونشر الشائعات التى تثير البلبة والرأى العام.