الجمعة 17 مايو

سيارات

115 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لـ 135 ألف سيارة بمبادرة احلال السيارات المتقادمة


احلال

أعلنت وزارة المالية اتاحتها 115 مليون جنيها،  قيمة الحافز الأخضر، بالمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، وذلك حتى نهاية أغسطس الماضى، حيث تم تسليم 130 سيارة ميكروباص، و 5 آلاف و50 سيارة ملاكى وتاكسى .

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية إقبال على المشاركة من المواطنين للاستفادة من المزايا التحفيزية التي تتيحها المبادرة والمتمثلة فى الحافز الأخضر، الذى قدرت له الحكومة 7.1 مليار جنيه عبر الـ 3 سنوات المقدرة للمرحلة الأولى .

وقال الوزير أنه من المتوقع تسليم  300 سيارة ميكروباص جديدة، خلال شهر سبتمبر وفقًا لأسبقية الحجز، حيث بلغ إجمالى الطلبات الصحيحة المكتملة على الموقع الإلكترونى للمبادرة، حتى الآن نحو 31 ألف و500 طلب .

في المقابل نجحت وزارة المالية في الحصول على أعلى سعر لتخريد السيارات المتهالكة، من خلال مزايدة علنية، وتم بنهاية أغسطس الماضى، تخريد 5510 سيارة قديمة مضى على صنعها أكثر من عشرين عامًا، منها 5213 سيارة ملاكى و128 تاكسى و169 سيارة ميكروباص.

يشار إلى أن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، تقدم عدة حوافز لتشجيع المواطنين تتمثل في: " الحافز الأخضر الذى تسدده الخزانة العامة مباشرة إلى شركات السيارات كمقدم للسيارة الجديدة نيابة عن المواطن، حيث يقدر الحافز الأخضر بنسبة 10% من قيمة السيارة الجديدة الملاكى بحد أقصى 22 ألف جنيه، 20% من ثمن التاكسى الجديد، بحد أقصى 45 ألف جنيه، 25% لـلسيارة  الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، إضافة إلى التسهيلات الائتمانية والتي يمنحها الجهاز المصرف عبر 31 بنك مشاركة في المبادرة بسعر عائد ثابت للقرض 3% موزع على فترة الأقساط المحددة بسبع سنوات أو عشر سنوات حسب رغبة المواطن.

ويمكن التقدم بالطلبات عبر الموقع الإلكترونى للمبادرة www.gogreenmasr.com.