الخميس 16 مايو

أخبار عامة

145 مليون يورو من "التنمية الافريقي" لتمويل مشروع التحكم الالي في السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والامان


الدكتورة رانيا المشاط

وافق بنك التنمية الأفريقي علي تقديم 145 مليون يورو لتمويل مشروع التحكم الآلي لسكك الحديدية.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، خلال التوقيع علي عقد التمويل، انه أول مشروع يموله البنك في قطاع النقل، مشيدة بجهود البنك الافريقي في دعم مشروعات التنمية في مصر.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، أن هذا النظام يسمح بإيقاف القطارات آليا دون تدخل من السائق في حالة الخطر، وهو ما يحد من الاضرار التي قد تحدث نتيجة الخطأ البشري أثناء قيادة القطارات، كما يسمح بالتحكم في سرعة القطارات طبقا للسرعات المقررة وتسجيل البيانات الخاصة بمسار الرحلات.

وأوضح انه هذا النظام سيتم تزويده على الجرارت القديمة، كما يوجد 110 جرار حديث مؤهلا لتركيب هذا النظام عليه بما يسمح بزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط.

وأكد الوزير ان كافة مشروعات التي تقوم بها الوزارة تخضع لدراسات جدوي مدققة واغلب التمويلات الدولية تكون وفقا لشروط ميسرة للغاية حيث تصل مدد السداد لأكثر من 30 عاما وبفائدة منخفضة جدا.

ووفقا للاتفاق تزويد الخطوط الرئيسية للهيئة (الإسكندرية / القاهرة / اسيوط/ نجع حمادي و خط بنها / بورسعيد) بطول 953 كم بنظام التحكم الآلي الأوروبي الحديث ETCS-L1 للتحكم في مسير القطارات وايضا تزويد عدد ١٠٠ جرار بنفس النظام.