الأحد 28 ابريل

سياحة وطيران

95% معدلات جاهزية الآثار للعرض في المتحف المصري الكبير


المتحف المصرى الكبير

قال المشرف العام على المتحف المصري الكبير، اللواء عاطف مفتاح،  ان المتحف المصري الكبير قد استقبل حتى الآن، 54 ألف قطعة أثرية، و95% من تلك القطع جاهزة للعرض المتحفي.  مضيفاً بأن المتحف قد انتهى من رفع وتثبيت 42 قطعة أثرية كبيرة الحجم على الدرج العظيم، وجاري استكمال رفع باقي القطع.

كما اضاف بأنه تم الانتهاء من 98% من الأعمال الإنشائية والهندسية في المتحف، ولم يتبق سوى جزء صغير. مؤكداً بأن العمل داخل المتحف وخارجه يتم بشكل سريع فى اطار الجدول الزمني المحدد على الرغم من التحديات التي تواجه الدولة نتيجة جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه من المقرر الانتهاء من ترميم تابوت الملك توت عنخ آمون، في يونيو المقبل، حيث جرى إنجاز من 60 إلى 70% من عملية الترميم. واكد انه جرى الانتهاء من وضع 80 فاترينة خاصة بمقتنيات الملك من إجمالي 105 فاترينات.

اما عن الأعمال المحيطة بالمتحف فأكد على ان العمل قائم على قدم وساق، فقد تم الانتهاء من 95% من أعمال الطرق، وقامت الحكومة المصرية بالبدء فى تنفيذ 3 محطات مترو الأنفاق لتقديم الخدمات للمتحف المصري الكبير وهم "محطة مترو أنفاق الهرم، الرماية المتحف المصري الكبير، وحدائق الأهرام".

وأوضح أنه جار العمل كذلك في ملف حملة الترويج وإنتاج أفلام ترويجية لموعد افتتاح المتحف، واختيار رعاة الحفل ومجموعة أصدقاء المتحف، مشيرا إلى أنه كان قد جرى وضع ميزانية حوالي 350 مليون جنيه، بشكل مبدئي للحفل، والتي سيجري استردادها مع تحقيق مكاسب من خلال الرعاة.