الأحد 21 يوليو

أخبار عامة

٨٠ ألف طن مازوت تصل ميناء السخنة لحل مشكلة أحمال الكهرباء


مازوت

استقبل ميناء العين السخنة اليوم الأربعاء أكبر سفينة نقل للمازوت، بطاقة 80 ألف طن، في خطوة ضرورية لإنهاء مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء.

جاء وصول الشحنة بعد أن أعلنت الحكومة مؤخرا عن تخصيص نحو 1.18 مليار دولار لاستيراد المواد البترولية، من أجل تخفيف مدة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بحل هذه المشكلة في أسرع وقت.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أعلن في وقت سابق عن تعاقد الحكومة على شراء 300 ألف طن من المازوت بقيمة 180 مليون دولار لتعزيز احتياطياتها الاستراتيجية، والمساهمة في حل مشكلة تخفيف الأحمال تدريجيا.

وقال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية خلال زيارته اليوم لشركة سوميد بالسخنة إن التسهيلات المتوفرة في الميناء تعد من مرافق البنية الأساسية الهامة التي يعتمد عليها قطاع البترول في تحقيق خطط استقرار وتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلية.

وأضاف أن الميناء يعد إحدى صور التكامل العربي الاقتصادي المهمة والتي تضفي ميزات حيوية بفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي ما بين مناطق الإنتاج البترولي في الخليج العربي ومصر ونقلها للبحر المتوسط، ثم للأسواق العالمية عبر خطوط الأنابيب.

في غضون ذلك، وجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اليوم وزير الكهرباء محمود عصمت بوضع الخطة اللازمة لوقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من يوليو الجاري حتى انتهاء فصل الصيف، فضلا عن وقف تخفيف الأحمال تماماً بحلول نهاية 2024.