الأحد 16 يونيه

أخبار عامة

6.3 مليار دولار حجم التجارة السلعية بين مصر وتركيا .. والأسمدة أبرز الصادرات المصرية


خلال لقاء وزيري تجارة مصر وتركيا في اسطنبول

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن حجم التجارة السلعية بين مصر وتركيا بلغ خلال عام 2023 نحو 6 مليارات و382 مليون دولار، منها 3 مليار و164 مليون دولار صادرات مصرية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير في اسطنبول عقب لقائه مع عمر بولات وزير التجارة التركي.

واستعرض الجانبان خلتل اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

كما استعرضا تطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعقد اللقاء في إطار زيارة وزير التجارة والصناعة الحالية لتركيا للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية D8، وكذلك الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء تجارة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي OIC.

حضر اللقاء عمرو الحمامي سفير مصر في تركيا، وعلي باشا رئيس المكتب التجاري المصري في تركيا.

وقال الوزير إن الاجتماع تناول نتائج اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في القاهرة خلال شهر فبراير الماضي، والذي مهد الطريق لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى أن اللقاء استعرض استعدادات الجانبين لزيارة الرئيس السيسي المرتقبة لتركيا خلال الفترة المقبلة. 

وأشار سمير إلى حرص مصر على تعزيز أطر التعاون المشترك مع تركيا في مجالات الفحص المسبق للصادرات والمعايير والجودة والخدمات البيطرية والفحص والرقابة على الأغذية، مؤكداً الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة الحالية، والذي تدعمه الزيارات المكثفة للمسئولين ووفود رجال الأعمال من البلدين للمشاركة في المعارض التجارية والصناعية المقامة في مصر وتركيا.

وأضاف الوزير أن اللقاء أكد أهمية تضافر الجهود المشتركة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على النظر في تعليقات الجانب المصري ممثلة في سلطة التحقيق المختصة بالإجراءات الحمائية التي اتخذتها تركيا، وذلك لضمان نفاذ الصادرات المصرية لتركيا بلا عوائق. 

ونوه سمير إلى أهمية تحديث اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا، وبما يسهم فيه تحقيق مستهدفات البلدين للوصول بمعدلات التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال المرحلة المقبلة.

ووجه الوزير الشكر لنظيره التركي على دعوته للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية 8D، وكذلك الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء تجارة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي OIC باسطنبول.

ولفت سمير إلى أن حجم التجارة السلعية بين البلدين بلغ خلال عام 2023 نحو 6 مليارات و382 مليون دولار، منها 3 مليار و164 مليون دولار صادرات مصرية لتركيا، و3 مليار و218 مليون دولار واردات، مشيراً إلى أن أبرز بنود التبادل التجاري السلعي بين مصر وتركيا تشمل الأسمدة، والأسلاك والضفائر الكهربائية، والأقمشة والملابس الجاهزة، وحديد التسليح، والصودا أش، والسيارات، وزيت الصويا، والذرة الصفراء، والأعلاف، والأجهزة المنزلية.

ومن جانبه، أكد عمر بولات وزير التجارة التركي حرص بلاده على توطيد أواصر الصلة مع مصر باعتبارها من أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ومن أهم الشركاء التجاريين لتركيا بالمنطقة، مشيرا إلى أن تركيا ومصر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة حكومةً وشعباً ساهمت في تعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.