الأحد 16 يونيه

تعدين وطاقة

أرامكو تعلن عن نسب تخصيص طرح أسهمها الثانوي


جانب من حفل بمناسبة إدراج شركة أرامكو في سوق الأسهم السعودية

أعلنت "أرامكو السعودية" عن نسب التخصيص لطرحها الثانوي، حيث ذهبت غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة لمستثمرين من خارج المملكة، وفق بيان رسمي من الشركة.

ووفق التخصيص النهائي للطرح المسوق بالكامل على 1.545 مليار سهم ستبلغ حصة المستثمرين من المؤسسات الدولية نحو 0.73% من الأسهم المُصدرة، فيما سيمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية 0.89% من الأسهم المطروحة للاكتتاب.

ستبلغ حصة الأفراد من إجمالي الأسهم المصدرة 0.76%. وتشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك الحكومة السعودية حوالي 97.62% من الأسهم المُصدرة، حسب البيان.

وصعد سعر "أسهم أرامكو" اليوم الأحد في أول يوم تداول بعد الطرح الثانوي للأسهم، حيث فتح السهم على سعر 27.95 ريال بعد أن أغلق في الجلسة السابقة (يوم الخميس) عند 28.3 ريال قبل أن يرتفع إلى 28.35 بحلول الساعة 07:30 بتوقيت جرينتش من اليوم الأحد، وفق وكالة "رويترز". وتحدد سعر السهم في الطرح الثانوي عند 27.25 ريال وهو الحد الأدنى للنطاق السعري المحدد.

جرى تخصيص حوالي 60% من أسهم شركة "أرامكو" المعروضة في الطرح الثانوي للمستثمرين الأجانب، ما يمثل تحولاً عن مسار إدراج شركة النفط العملاقة في عام 2019، والذي غلب عليه الطابع المحلي، ولاقت صفقة الطرح طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا، وفق ما نشرته "بلومبرغ".

أضافت "بلومبرغ" أن أموالاً من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت أيضاً عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار.

بالمقارنة، في عام 2019 وأثناء إدراج شركة النفط العملاقة، أحجم المستثمرون الأجانب عن المشاركة في الطرح الأولي لأسهم الشركة بسبب التوقعات بشأن تقييمها، ما عزز الاعتماد على المستثمرين المحليين حينها.