الأثنين 06 مايو

أخبار عامة

مجلس الوزراء : إنشاء منطقة استثمارية وأخرى حرة خاصة في رأس الحكمة


رأس الحكمة

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، من بينها إجراءات تتعلق بمخطط تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة في محافظة مطروح.

فقد وافق المجلس على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية، ش.م.م، بمدينة رأس الحكمة، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة.

وتضمنت القرارات أيضا الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م الموافقة الواحدة، الرخصة الذهبية، عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وكذلك الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة.

كما شملت القرارات في هذا الصدد، الموافقة على قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة.

جدير بالذكر أن صفقة مشروع إنشاء مدينة عالمية في منطقة رأس الحكمة تم التوقيع عليها بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة أبوظبي القابضة للتنمية ADQ هذا العام، وذلك مقابل 35 مليار دولار على عدة دفعات، بينما من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات في المنطقة طوال فترة تنفيذ المشروع إلى 150 مليار دولار.

وفي سلسلة من القرارات الأخرى، أحيط مجلس الوزراء بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بجلسته رقم 188 بتاريخ 5 مارس 2024، على طلبات تخصيص بعض قطع الأراضي، لعدد 11 شركة، بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، بمساحات متنوعة، بمُدن: العبور، ودمياط الجديدة، و6 أكتوبر الجديدة، وبدر، والقاهرة الجديدة، لتنفيذ أنشطة عمرانية متكاملة، وتجارية إدارية، وخدمات استثمارية، وإقامة مخزن، ومدرسة، ومحطة تموين سيارات، ومخبز.

كما تابع مجلس الوزراء ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات بشأن التعاقد لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة ديمي هايبورت إينيرجى إن في، وكذلك التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون ذات الصلة، على أن تتولى وزارة النقل التنسيق اللازم، واستكمال مختلف الإجراءات القانونية والموافقات اللازمة في هذا الشأن.