الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

إيطاليا : مصر تستضيف مركزا للذكاء الاصطناعى لخدمة إفريقيا


خلال المباحثات المصرية الإيطالية

عُقدت اليوم الإثنين في القاهرة مباحثات مصرية إيطالية مشتركة برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصنع فى إيطاليا بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العاصمة الإدارية الجديدة.

تم خلال اللقاء بحث فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين مصر وإيطاليا فى مجالات الذكاء الاصطناعى، والبنية التحتية الرقمية الدولية، والاتفاق على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعى فى مصر لخدمة القارة الإفريقية.

جاء ذلك بحضور السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وميكيلى كوارونى سفير إيطاليا لدى القاهرة.

وترأس الوزيران اجتماعا موسعا بحضور القيادات التنفيذية من كلا البلدين تم خلاله استعراض الجهود المبذولة فى مصر وإيطاليا فى مجال الذكاء الاصطناعى، ومناقشة فرص التعاون المشترك لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعى فى تحقيق التنمية.

كما تم التطرق إلى مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية، وجهود الدولة لحوكمة البيانات، بالإضافة إلى أبرز ما تم إنجازه فى تطوير البنية التحتية الرقمية الدولية وفرص التعاون فى هذا المجال.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على عمق العلاقات المصرية الإيطالية على كافة المستويات، معربا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه المباحثات فى تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الواعدة، مشيرا إلى أن المباحثات بين الجانبين استهدفت وضع أسس للتعاون البناء بين مصر وإيطاليا فى مختلف جوانب الذكاء الاصطناعى، والبنية التحتية ذات الصلة به.

مباحثات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزير الصناعة الإيطالي

كما أوضح أنه تمت مناقشة التعاون فى تنفيذ مشروع إقامة مركز للذكاء الاصطناعى فى مصر للتعاون فى تنمية صناعة الذكاء الاصطناعى فى القارة الإفريقية، مضيفا أننا جاهزون للتعاون الفعال لاستضافة مصر للمركز، ومشيرا إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية فى مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال أيضا إن المباحثات تناولت تسليط الضوء على أهمية موقع مصر كممر استراتيجى للبيانات بين الشرق والغرب والتعاون بين مصر وايطاليا فى هذا المجال.

ومن جانبه، أشار السيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصُنع فى إيطاليا إلى تنامى العلاقات بين مصر وإيطاليا فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتى تعززت فى ضوء زيارة رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني لمصر مؤخرا، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال البنية التحتية الرقمية الدولية لتكون مصر مركزا لربط إيطاليا وأوروبا وآسيا وإفريقيا، خاصة وأن مصر تمر بها 90% من حركة البيانات بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، كما أن الشركات الإيطالية لديها خبرات فى هذا المجال.

وأضاف أورسو أن إيطاليا تعد دولة رائدة فى مجالات الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى إقرار مشروع إنشاء مركز الذكاء الاصطناعى للتنمية المستدامة فى إطار اجتماعات مجموعة الدول السبع، مؤكدا أنه سيتم التعاون فى جعل مصر بمثابة مركز دولى للذكاء الاصطناعي، ومن خلاله يتم خدمة كافة البلدان الإفريقية، حيث أن مصر شريك استراتيجي، والاختيار الأمثل لتكون مقرا لهذا المركز، وهو قرار اتخذته إيطاليا في إطار رئاستها لمجموعة السبع، مشيرا إلى أهمية الاستعانة بالخبرات التى حققتها مصر خلال الأعوام السابقة فى مجال الذكاء الاصطناعي، مضيفا أنه سيتم العمل على إنشاء المركز هذا العام.