الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

تعاون مصري إيطالي في الرقمنة والذكاء الاصطناعي والمواد الخام ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة


أدولفو أورسو وزير الأعمال والصناعة الإيطالي

بدأ وزير الأعمال والصناعة الإيطالي أدولفو أورسو اليوم الإثنين زيارته لمصر على رأس وفد كبير من رجال الأعمال الإيطاليين وممثلي الشركات الكبرى، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وإيطاليا.

وذكرت السفارة الإيطالية بالقاهرة أن الوزير أورسو الذي يرأس مبادرة "منتج صنع في إيطاليا" سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية واجتماعات ريادة الأعمال خلال فترة الزيارة التي تستمر ليومين، وذلك في إطار المبادرات الإيطالية لدعم خطتها الاقتصادية للتعاون مع إفريقيا، والمعروفة باسم خطة ماتي.

وأشارت إلى أنه من المقرر عقد اجتماعات مؤسسية رفيعة المستوى تهدف إلى توطيد التعاون بين البلدين الصديقين، وتعميق العلاقات الاستراتيجية في مختلف المجالات، حيث سيلتقي مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمناقشة الملفات المدرجة في إعلان مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الخاص بالصناعة والتكنولوجيا الرقمنة، بما في ذلك اقتراح إيطاليا بإنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في إفريقيا، كما ستتم مناقشة ملفات متعلقة بدعم إيطاليا لعملية الرقمنة في مصر.

وأضافت السفارة أن الوزير الإيطالي سيلتقي أيضا مع المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لمناقشة الشراكات في مجال الشركات المتوسطة والصغيرة، والدعم الذي يمكن أن تقدمه إيطاليا للشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، مع تركيز خاص على أربعة مجمعات صناعية تم تحديدها في أثناء زيارة رئيسة الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني إلى مصر مؤخرا.

ويلتقي أورسو أيضا مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لبحث سياسات البلدين في مجال استخلاص ومعالجة المواد الخام الحيوية، وتحديد شراكات محتملة في هذا المجال.

وأوضحت أن لقاءات يوم غد الثلاثاء ستتركز على قضية الطاقة المتجددة بشكل أساسي، حيث سيتم عقد لقاء مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وستتم خلاله مناقشة الاستثمارات المشتركة، والربط بين الشبكات الإيطالية والمصرية.  

وفي اليوم نفسه، تعقد مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول الطاقة المتجددة بمشاركة الوكالات والشركات المختصة بالبلدين، مثل المركز التجاري الإيطالي ساتشي SACE، وشركة الودائع النقدية والقروض CDP، وشركة دانيلي Danieli ، وشركة بريزميان Prysmian ، وشركة تيرنا Terna، وشركة تشيزي Cesi ومؤسسة RES4Africa.

ورجحت السفارة في بيانها أن يتم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء الإيطالية ووكالة الفضاء المصرية في حضور الوزير أورسو والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

كما سيتم في النهاية تنظيم مائدة مستديرة حول مجال الرقمنة بمشاركة الوكالات والشركات المختصة بالبلدين من بينهم المركز التجاري الإيطالي، ساتشي SACE، وشركة الودائع النقدية والقروضCDP ، وشركة إنفراتيل Infratel.

وتختتم الزيارة بعقد مؤتمر صحفي للوزير الإيطالي في فندق أستوريا والدورف بمصر الجديدة الثلاثاء للحديث عن نتائج  زيارته للقاهرة ومحادثاته مع المسئولين المصريين.