السبت 04 مايو

أخبار عامة

وزيرة التجارة الهولندية : شركاتنا ترغب في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر


رانيا المشاط خلال سلسلة لقاءاتها في واشنطن على هامش اجتماعات الربيع

أكدت ليشا شخاينماخر وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية اليوم الأحد أن هناك العديد من الشركات الهولندية التي ترغب في التعرف على المميزات المتاحة في السوق المحلية بمصر والفرص الاستثمارية المتاحة.

جاء ذلك خلال اللقاء الثنائي الذي جرى بينها وبين الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك، والموقف الحالي على مستوى التحديات الاقتصادية التي تحيط بالدول النامية والناشئة على مستوى العالم، والتطورات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها على جهود التنمية، إلى جانب بحث الاستعدادات لقمة الهيدروجين الأخضر في هولندا خلال شهر مايو المقبل.

وتطرق اللقاء أيضا إلى الاستعدادات لانعقاد مؤتمر المناخ  COP29 والجهود الجارية لتعزيز العمل المناخي عالميًا، كما أكدت الوزيرة الهولندية على أهمية ما قامت به مصر من إصلاحات اقتصادية وهيكلية مؤخرًا، وتأثير ذلك على الوضع الاقتصادي والاستثمارات.

ومن جانبها، دعت وزيرة التعاون الدولي الوزيرة الهولندية للمشاركة في المؤتمر الاستثماري المقرر عقده بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي يونيو القادم، مشيرة إلى أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الخاص ودوره في تحقيق التنمية وتسعى الفترة المقبلة لزيادة نسبة مشاركته في الأنشطة التنموية ليقود تحقيق النمو وتوفير فرص العمل.

كما التقت وزيرة التعاون الدولي مع أندرو ميتشل وزير التنمية البريطاني، حيث بحث الجانبان جهود التعاون المشترك في ظل الإجراءات التي تنفذها الدولة المصرية على مستوى الإصلاح الاقتصادي والهيكلي.

وفي هذا الصدد، أشاد الوزير البريطاني، بنجاح الحكومة في إتمام اتفاق البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي، مؤكدًا أن المملكة المتحدة تدعم ما تقوم به مصر في هذا الصدد.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، تكامل جهود شركاء التنمية متمثلين في الاتحاد الأوروبي، ومجموعة البنك الدولي، والمملكة المتحدة، من خلال دعم ما تقوم به الحكومة من إصلاحات اقتصادية وهيكلية تعزز مشاركة القطاع الخاص كفاعل رئيسي في جهود التنمية، ليصبح هو المساهم الأكبر في تحقيق التنمية، وتدعم رؤية الدولة للوصول إلى النمو الشامل والمستدام. كما وجهت الشكر للوزير البريطاني على الدعم الذي قدمته المملكة المتحدة لمصر في إطار برنامج تمويل سياسات التنمية، الذي يتم تنفيذه مع البنك الدولي.