الأحد 05 مايو

أخبار عامة

وزير الصناعة الإيطالي يبدأ غدا زيارة مهمة للقاهرة على رأس وفد تجاري كبير


أدولفو أورسو وزير الأعمال والصناعة الإيطالي

كشفت مصادر دبلوماسية النقاب اليوم الأحد عن أن وزير الأعمال والصناعة الإيطالي أدولفو أورسو سيزور القاهرة يوم غد الإثنين، ولمدة يومين، على رأس وفد كبير من قيادات الوزارة والشركات الإيطالية.

وذكرت المصادر أنه من المقرر عقد مباحثات في العاصمة الإدارية الجديدة بين الوزير الإيطالي وخمسة وزراء في الحكومة هم : وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ووزير التجارة والصناعة أحمد سمير، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

كما سيشارك في حلقتين حواريتين بحضور الوزيرين شاكر وطلعت مع الجانب الإيطالي. 

وأشارت إلى أنه تم بحث وترتيب تفاصيل الزيارة بين الدولتين على مدى الأشهر الماضية لتحقيق أقصى استفادة منها، ولتعزيز العلاقات بين البلدين فى هذا المجال الهام، استمرارا لزيادة وتيرة لتبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، وترسيخا للتطور النوعى الكبير الذى تشهده العلاقات المصرية الإيطالية منذ العام الماضى على كافة المستويات، خاصة مجال نقل التكنولوجيا الحديثة وتوطين الصناعة، خاصة وأن إيطاليا هي إحدى الدول الصناعية الكبرى في أوروبا، وترأس حاليا مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى G7. 

وسوف تتركز المباحثات الثنائية بين الجانبين خلال الزيارة على سبل تعزيز التعاون في مجال الرقمنة وتكنولوجيا الاتصالات وفق مبادرات تجمع الدول الصناعية الكبرى لإقامة مراكز إقليمية للاتصالات فى عدة دول محورية حول العالم، ومنها مصر، وكذلك مشروعات الربط الكهربائى بين البلدين، والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر. 

ومن المنتظر أيضا بحث التعاون في مجال المواد الأولية الدقيقة والمعادن النادرة، كالتى يتم استخراجها حالياً في مصر من مصنع الرمال السوداء الذي تم افتتاحه فى البرلس عام ٢٠٢٢، والتى تدخل فى الصناعات التكنولوجيا الحديثة.

كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها الإيطالية.

ويعقد الوزير الإيطالي مؤتمرا صحفيا في فندق أستوريا والدورف بمصر الجديدة يوم الثلاثاء للحديث عن أهداف زيارته للقاهرة ونتائج محادثاته مع المسئولين المصريين.