الأحد 12 مايو

تقارير

بيانات وزارة المالية والتخطيط... أبرز مناقشات مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري


مجلس النواب خلال إحدى جلساته العامة

يناقش مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري عددًا من الموضوعات، من أبرزها تقارير اللجان ومنها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية، والشؤون الصحية، والنقل والمواصلات، والإدارة المحلية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 54 لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولي لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة" بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي.

وسيتم مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ومكتبي لجنتي الشؤون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن لاتفاقية "الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وهناك تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة مقدمة من بعض الأعضاء في عدد من الموضوعات، أبرزها:

إنشاء وتطوير المدارس في عدد من المحافظات وعلى رأسها محافظات أسيوط وشمال سيناء والإسكندرية والدقهلية.

إنشاء فروع جديدة لمكتب التوثيق العقاري بكل من محافظة البحيرة ومحافظة سوهاج.

تطوير أعمال البنية التحتية في محافظات سوهاج، والدقهلية، وأسيوط، وبني سويف، والإسماعيلية.

إنشاء وتطوير عدد من المشروعات الصحية في محافظة الدقهلية، فضلًا عن تنظيم حملات توعوية للمواطنين بخطورة الإفراط في تناول المسكنات.

تمويل عملية إحلال وتجديد وترميم بعض المساجد بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج.

إعفاء مركز شباب قرية ميت الموز بمحافظة المنوفية من الريع المُقرر لصالح الهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

كما سيتم مناقشة بيانات مقدمة من بعض الوزراء؛ منها البيان المالي من وزير المالية عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024 /2025؛ وكذلك بيان وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024 /2025.