الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

توترات الشرق الأوسط قد تدفع سعر برميل النفط إلى 250 دولاراً


مضخة نفط في حوض بيرميان بالقرب من أورلا بولاية تكساس الأمريكية

تهافت تجار النفط على عقود خيارات لما يزيد عن 3 ملايين برميل في رهان على أن الأسعار قد تقفز إلى 250 دولاراً بحلول يونيو في ظل استمرار ارتفاع المخاطر الجيوسياسية.

تم تداول نحو 3 آلاف مجموعة من عقود خيارات شراء النفط الأميركي لشهر يونيو بقيمة 250 دولاراً مقابل بنس واحد لكل منها أمس الثلاثاء، وفقاً للبيانات التي جمعتها شبكة بلومبرج.

قال متداولون وخبراء إنها من المحتمل أن تكون "تذكرة يانصيب" قد تؤتي ثمارها إذا ارتفعت الأسعار إلى مستويات لم نشهدها من قبل بحلول منتصف الشهر المقبل، على الرغم من أن التجارة تبدو مقترنة بخيارات بيع بقيمة 25 دولاراً، والتي يمكن أن تشير أيضاً إلى استراتيجية أوسع للاقتصاد الكلي.

سجلت أحجام خيارات النفط المراهنة على الصعود ارتفاعاً صاروخياً لتصل إلى مستوى قياسي، مما أدى إلى صعود علاوة عقود الشراء على عقود البيع هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، في ظل تعهد إسرائيل بالرد في أعقاب الهجمات التي شنتها إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع بالصواريخ والطائرات المسيرة.

صعدت أسعار عقود الخام الأميركي الآجلة لتتجاوز 85 دولاراً للبرميل، كما يُتداول مزيج برنت قرب 90 دولاراً مع تزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع على خلفية قلة الإمدادات والطلب القوي.